الخميس، 5 فبراير 2015

الطرق الذكية الحل لمشكلات عديدة

مجدي غنيم

هل تبقى الطرق كما هي ؟؟ نعم لقد تطورت كثيرا , لكن تطورها كاديقتصر فقط على طرق رصفها لتصبح أكثر استواء ونعومة وهو ليس بالامر الهين , لكنه لا يكفي , فهناك مثلا طوفان السيارات الذي يتواصل تدفقه وتزايده على نحو مرعب فعلا وهناك أيضا تكنولوجيات جديدة أخذة في الطهور تعتبر انقلابية في مقدمتها السيارات الكهربائية ويؤكد باحثون ومهندسون هولنديون ان مفهوما جديدا للطرق هوالحل لعديد من المشاكل هو مفهوم الطرق الذكية وهم يؤكدون أيضا أنهم بدأوا بالفعل مشروعا لجعل شوارع هولندا ذكية .


أطلق على المشروع الاسم سولاروود وهو يتخذ من مدينة كرومني الصغيرة مسرحا لتحقيق أفكار ثورية في هندية الطرق من أكثرها لفتا للانظار جعل الطرق نفسها تنتج الطاقة تفيد منظمة البحث العلمي التطبيقي في هولندا بأنه ثبتت إمكانية تغطية الطرق بالواح لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وتؤكد المنظمة المعروفة اختصارا باسم ( تي إن أو ) أنه يمكن ربط الكهرباء الناتجة بالشبكة الكهربائية القومية .


على المستوى التجريبي بدأ تركيب ألواح لتوليد الكهرباء الشمسية في بعض طرق كرومني بعد أن تأكدت صلاحيتها معمليا مع المحافظة التامة على وظيفة الطريق الاصلية في توفير انسياب المركبات بل وزيادتها .


إن الالواح الشمسية تركز على ألواح من مادة أسمنتية قوية وتغطي الالواح مادة زجاجية عالية التطور تجمع بين القوة والنفاذية الضوئية العالية بحيث لا تؤثر على وصول ضوء الشمس الى الالواح .


في المرحلة التجريبية الراهنة تقتصر هذه الطرق على تلك المخصصة لسير الدراجات وهي في هولندا جزء أساسي جدا من شبكة نقل الافراد إذ يوجد فيها 35 ألف كيلومتر منها ينطلق عليها نحو 18 مليون دراجة وتنعقد الامال مستقبلا على مزيد من التطوير لاستعمال نفس الاسلوب مع طرق تسير عليها مركبات أثقل .


يؤكد المتحمسون للمشروع سولار وود أنه خطوة مهمة لتحقيق مفهوم الطرق الذكية إذ ستوفر الكهرباء مثلا لتزويد السيارات الكهربائية بها كما أنها ستوفرها لتشغيل نظم مرورية إلكترونية وكمبيوترية مهمة .


تعتمد ألواح الكهرباء الشمسية المستعملة على مصفوفات من خلايا السيلكون المتبلور والتي أثبتت كفاءة تامة.




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More