الخميس، 12 فبراير 2015

الصحة السعودية: 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا ووفاة حالتين وشفاء 3 حالات

أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن خمس إصابات جديدة ووفاة حالتين بفيروس كورونا، المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية فيما شفيت 3 حالات. وقالت فى بيان مساء أمس أنه تم تسجيل 5 حالات إصابة جديدة بالفيروس ببريدة وعنيزه والخبر وجدة والرياض فيما توفيت حالتين بجدة والدمام وبذلك يرتفع عدد الاصابات إلى 862 اصابة توفى منهم 368 وفاة وذلك منذ ظهور المرض بالمملكة فى عام 2012.


وأضافت أن هناك 3 حالات قد تماثلت للشفاء بالرياض والظهران ليرتفع عدد الحالات التى شفيت إلى 479 حالة فيما تبقى 15 حالة تحت العلاج. وكانت وزارة الصحة السعودية قد توقعت ان تشهد الفترة القادمة ونظرا لتغير الأجواء زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما فى ذلك الإصابة بفيروس كورونا.


وأهاب وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد بكافة العاملين فى المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية فى أقسام الطوارئ واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة. وثمن قرار مجلس الوزراء بمنح 500 ألف ريال لذوى العاملين فى المجال الصحى المتوفين نتيجة إصابتهم بعدوى فيروس كورونا من مستشفياتهم لكونهم شهداء واجب.


وأوضح الدكتور ابن سعيد خلال المؤتمر الذى عقده رئيس وأعضاء مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة أن الوزارة تسعى لإنشاء مركز مرجعى للقيادة والتحكم فى كل منطقة يضم خبراء وأطباء متخصصين للتعامل مع المرض، لافتا إلى أن الوزارة حريصة على السيطرة على هذا الفيروس.


من جهته أشار وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله العسيرى إلى أن الموافقة على اعتبار منسوبى القطاع الصحى من السعوديين وغير السعوديين الذين يفقدون أرواحهم بسبب إصابتهم بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) شهداء واجب وصرف منحة مقدارها (500.000) ريال لذوى المتوفى بسبب (فيروس كورونا) العامل فى القطاع الصحى الحكومى أوالخاص، مدنيا كان أم عسكريا، وسعوديا كان أم غير سعودى، اعتبارا من تسجيل أول إصابة بالفيروس بتاريخ 5-7-1434هـ جاء عرفانا لما قدمه هؤلاء الممارسين الصحيين من تضحيات وما بذلوه من جهود للتعامل مع المرض وتقديم خدمات طبية إنسانية للحد من انتشار هذا المرض, مشيرا إلى أن قرار مجلس الوزراء يقضى بتشكيل لجنة فى وزارة الصحة تضم فى عضويتها ممثلين من وزارات ( الصحة ,والمالية ,والخدمة المدنية ) تكون مهمتها وضع الاجراءات اللازمة لتنفيذ القرار.


من جانبه كشف وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات عقيل بن جمعان الغامدى أن الوزارة حددت مستشفى مرجعى فى كل منطقة لاستقبال حالات كورونا، كما تم مرجعة إجراءات مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية ، وكذلك تخصيص ثلاث مراكز مرجعية بكل من الرياض وجدة والدمام، مؤكدا أن جهود وزارة الصحة لمواجهة المرض مستمرة على مدار العام حيث تعقد اجتماعات دورية اسبوعيا لمناقشة الوضع الصحى ومعالجة القضايا المستجدة.


المصدر:وكالات




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More