السبت، 24 أغسطس 2013

تناول الخضار والفاكهة يحميك من إدمان النيكوتين

يعتبر التدخين من أكثر من العادات السيئة انتشارا فى الأيام الحالية، يقول الدكتور عماد مجدى أخصائى الأمراض النفسية، إن إدمان النيكوتين لناتج عن التدخين بصفة مستمرة يجعل المخ فى حاجة دائمة إلى تلك المادة مما يؤدى إلى عجز المدخن عن الإقلاع عنها.



بالإضافة إلى أن التدخين يكسب الشخص عدة عادات سيئة منها العصبية والانفعال الزائد خاصة إذا لم يحصل على الكمية الكافية من النيكوتين بالإضافة إلى أن علاج الإدمان من التدخين على وجه الخصوص يحتاج إلى وقت (ما بين 3 إلى 7 شهور) وإرادة قوية من المدخن لترك هذه العادة السيئة.



وعن أحدث الطرق التى تستخدم مع المدخن للإقلاع عن تلك العادة هى بنصح المريض تناول الخضروات والفاكهة الطازجة وأضاف مجدى أن إحدى الدراسات الحديثة أثبتت أن الذين يعتمدون فى وجباتهم على تناولون الخضروات والفاكهة يستطيعون الإقلاع عن التدخين ثلاث مرات أكثر من الشخص العادى.



وأشار مجدى إلى أن الدراسة التى أجريت على عدد من المدخنين أجبروا على تناول الفاكهة والخضروات أنهم قاموا تلقائيا بتقليل عدد السجائر التى يتم تدخينها يوميا، بالإضافة إلى أنهم يأخذون وقتا أطول فى تدخين سيجارة واحدة.



وهناك عده تفسيرات لذلك وهى أن من يحبون تناول الخضروات والفاكهة هم فى الغالب أشخاص يميلون إلى حب الرياضة والمحافظة على الصحة لذلك يكونون أقل أدمانا على النيكوتين ويكون لديهم إرادة أقوى فى الإقلاع عن التدخين كما أن هناك تفسيرا آخر وهو أن الخضروات والفاكهة أطعمة غنية بالفيتامينات والألياف والتى تعطى شعورا بالشبع لفترات طويلة مما يجعل المدخن أقل رغبة فى التدخين.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More