الجمعة، 3 أبريل 2015

الإثارة والدهشة أهم عوامل تجعل الأطفال يقبلون على التعليم

أكد باحثون أن الأطفال يقبلون بالفعل على التعلم عندما يشاهدون شيئا مدهشا، فيما يكونون أقل رغبة في ذلك عندما يراقبون حدثا متوقعا يخلو من الإثارة.


وقال الباحثون إن تجارب سابقة أوضحت أن الأطفال يحملقون طويلا عندما يشاهدون أنواعا مختلفة من الأحداث المثيرة، لكن لا تستوقفهم النتائج الإدراكية لمشاهدة مثل هذه الأحداث، حسبما ذكر موقع “سكاي نيوز” عربية.


وقالت إيمي شتال من جامعة “جونز هوبكنز” في بالتيمور بولاية مريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، التي وردت نتائج بحثها في دورية ساينس العلمية: “توضح فرضيتنا أن الأطفال ربما يستغلون هذه الحوادث المثيرة كفرص سانحة للتعلم وقد أوضحنا أن الأمر كذلك بالفعل”.


وضمت الدراسة 110 من الأطفال، جميعهم في عمر 11 شهرا ونصفهم تقريبا من الأولاد والنصف الآخر من البنات – شاهدوا عدة عروض مختلفة بعضها يتحدى توقعاتهم مثل كرة يبدو أنها تتدحرج على حائط أو تحوم في الهواء، فيما شملت حوادث أخرى ألعابا نتائجها متوقعة، مثل أن تتوقف كرة عند ارتطامها بحائط أو أن تستقر كرة على منصة.


وقالت شتال “الأطفال ذوو قدرة بارعة على التعلم وبوسعهم التعرف على الموجودات بالعالم من خلال الملاحظة والاستقراء. وجدنا أن الأطفال يستقون معلومات جديدة عن الأشياء بصورة أكثر فاعلية إذا وجدوا أن هذا الشيء يأتي بأفعال غير متوقعة عما إذا أتى هذا الشيء بأمر متوقع”.


وأضافت “على سبيل المثال يقوم الأطفال الذين شاهدوا كرة تنفذ من خلال الحائط باختبار مدى صلابة هذه الكرة عن طريق الدق بها على سطح صلب. أما الأطفال الذين شاهدوا كرة تحوم في الهواء فقد اختبروا جاذبية الكرة من خلال إسقاطها على الأرض”.


وقالت ليزا فايحنسون خبيرة علم النفس المعرفي بجونز هوبكنز إن هذه النتائج ربما تسري أيضا على أطفال في أعمار مختلفة.



المصدر: د ب أ




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More