الثلاثاء، 7 أبريل 2015

الصحة تحذر من تناول الفسيخ فى شم النسيم

حذرت وزارة الصحة المواطنين بتجنب تناول الفسيخ نظرا لما يمثله من خطر داهم على الصحة التى تصل إلى الشلل التام أو الوفاة .


وأوضح بيان لها اليوم أن طريقة تحضير الفسيخ غالبا ما تكون غير آمنة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ, أو أستخدام البعض للأسماك الطافية على سطح الماء والتى تكون قد ماتت وتعرضت لأشعة الشمس وبدأت تنتفخ وتتحلل وأصبح لها رائحة كريهة ثم بعد ذلك يضيفون عليها قليل من الملح ويتم بيعها على أنها فسيخ بعد ثلاثة أو أربعة أيام.


وأضاف البيان إن السموم المتواجده فى الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلى فى الزيت.


وشدد بيان الصحة على سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم فى حالة ظهور أى من الأعراض المرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ لإنقاذ حياة المصاب وإعطائه المصل المضاد للسم وهو الترياق الوحيد له والمصرح به عن طريق الحقن الوريدى ليتعادل مع جزيئات السم التى يؤثر على الجهاز العصبى للإنسان, .


وأضافت بأنه سيتم الدفع بـ 2715 سيارة إسعاف على مستوى الجمهورية , مع التركيز على أماكن التجمعات والكاتدرائية المرقسية بالعباسية وكنيسة القديسين والكنائس الرئيسية والمتنزهات والحدائق العامة والكنائس الكبرى بعواصم المحافظات والأديرة.


وأشار البيان إلى أن الأعراض الأولى للتسمم تظهر بعد 12 إلى 36 ساعة من تناول الفسيخ الملوث , وتتمثل فى زغللة فى العين وازدواجية فى الرؤية, وجفاف بالحلق, وصعوبة فى البلع, وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقى الجسم, وضيق فى التنفس, وفشل فى وظائف التنفس التى من الممكن أن تؤدى إلى الوفاة.


المصدر : أ ش أ




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More