الاثنين، 13 أبريل 2015

اليوم .. الكويت تعيش “أسبوع السماء المظلمة”

تشارك الكويت ممثلة فى النادي العلمي في الاحتفال الدولي بـ(أسبوع السماء المظلمة) تحت شعار (السنة الدولية للضوء والتكنولوجيا)، الذي يبدأ غدا، ويستمر حتى 18 من الشهر الجاري.


وقال الباحث بإدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي شفيق عبد العزيز إن النادي يحتفل بهذه الفعالية من خلال الذهاب إلى الصحراء للبعد عن الأضواء وحمل المعدات الخاصة بالرصد والتصوير والتأمل في السماء لمشاهدة أهم الظواهر الفلكية التي تحدث في هذا الأسبوع.


وأضاف أن الفريق سيقوم بتصوير وتوثيق الظواهر التي ستحدث حتى يتمكن من الاستفادة منها من خلال عقد دورات وندوات علمية لطلاب المدارس وسيتم الإعلان عنها بالمستقبل.


وتابع أن الظواهر الفلكية المتاحة خلال هذا الأسبوع تتمثل في اقتراب كوكبي (نبتون وأورانوس) من القمر، وذلك خلال يومي 15 و18، لافتا إلى أنها ظواهر تحدث كل شهر وصادف أن تحدث هذا الأسبوع.


وأوضح الباحث الكويتي أن احتفال النجوم، الذي يسمى بـ(أسبوع السماء المظلمة الدولية)، هو فكرة لطالب أمريكي في المرحلة الثانوية عام 2003 يدعى جنيفر بارلو لتتبع الظواهر التي تحدث في سماء العالم.


وقال الباحث عبد العزيز ، إن تلك الفكرة ترجمت على أرض الواقع من خلال إحياء أسبوع كامل لمشاهدة النجوم والكواكب وغيرها من الظواهر وجعله حدثا دوليا يتم الاحتفال به في كل أنحاء العالم ومكونا رئيسيا من مكونات شهر الفلك العالمي.


كما أشار إلى أن الهدف من الاحتفال بهذا الأسبوع يأتي تقديرا لجمال السماء ليلا ورفع الوعي المجتمعي للحفاظ على سماء الليل المظلم من التلوث الضوئي.


المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More