الثلاثاء، 18 يونيو 2013

12% نسبة الإصابة بفيروس سى بالغربية و4% نسبة الإصابة بـ"بى"

أكد الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية لـ"اليوم السابع" خلال افتتاحه مؤتمر الدلتا الدولى الـ18 للجهاز الهضمى والكبد والحميات أمس، أن محافظة الغربية تعتبر ضمن محافظات مصر التى يمثل فيها فيروس سى نسبة كبيرة.



وقال شرشر إن مشكلة فيروس سى تتمثل فى وجود شق علاجى وشق وقائى والشق العلاجى يتمثل فى علاج المصابين بالفيروس من خلال مستشفيات المحافظة وبالذات مستشفيات الحميات وينقسم المرضى إلى مرضى تابعين للتامين الصحى أو لنفقة الدولة الذين ليس لهم أى مظلة علاجية أو من خلال الفئات والشركات أى أن المريض لا يتكلف فى علاجه أى مبالغ فتتكفل بة الدولة بالكامل ولدينا 20 مستشفى و نظرا لان الالتهاب الكبدى الفيروسى بى وسى يؤديان إلى مضاعفات خطيرة قد يؤديان إلى الإصابة بالسرطان فيؤدى إلى الوفاة بالإضافة إلى قلة إنتاج هؤلاء المرضى.



وأضاف من أجل ذلك فقد تم التركيز على الشق الوقائى والذى يتركز على التقليل من نسب الإصابة بهذه الأمراض عن طريق إدارات مكافحة العدوى والتثقيف الصحى للمواطنين من خلال الندوات الثقافية والندوات الإعلامية والتى تتم بالفعل فى وحدات الصحة ومراكز طب الأسرة والمستشفيات.



وأشار شرشر إلى أن وزارة الصحة مهتمة بهذه المشكلة وقد وضعته فى أولوياتها باعتباره مشروع قومى للحد من انتشار هذه الأمراض فى مصر وفعلا تركيز الوزارة على مكافحة العدوى وتقليل الإصابة.

وتمثل نسبة الإصابة بفيروس سى فى محافظة الغربية حوالى من 10 : 12 % وتمثل نسب الإصابة بفيروس بى حوالى 2 : 4 % ومن ضمن الطرق الوقائية التى تعدها الوزارة التطعيمات التى توفرها الوزارة للأطفال والكبار ولجميع العاملين فى المجال الطبى ولمرضى الفشل الكلوى مجانا.



ويقوم معهد الكبد بالمحلة ومستشفى حميات طنطا بعلاج مرضى فيروسى سى وبى والتابعين للمشروع القومى لعلاج الفيروسات الكبدية هذا بالإضافة إلى المجمع الطبى التابع للتامين الصحى.



وقد تم إدخال 6 أجهزة تعقيم مركزى ل 6 مستشفيات هذا العام لمنع انتقال العدوى ولتعقيم الآلات ولمنع انتقال العدوى هذا العام وكلفت الوزارة حوالى 3 مليون جنية بحيث يكون جهاز كبير يتم تعقيم جميع الآلات والمعدات التى يتم بها التعامل مع المرضى.









المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More