الأربعاء، 26 يونيو 2013

هل يمكن أن يكون هناك استعداد وراثى للإصابة بالدوالى؟

أرسلت قارئة تسأل، هل يمكن أن أكون لدى استعداد وراثى للإصابة بمرض مثل الدوالى؟، أم أنها معلومة خاطئة؟ وكيف أقى نفسى من الإصابة بها، علما بأن لدى عائلتى بالكامل تاريخ مرضى مع هذه الأمراض؟.



أكد دكتور محمد المغاورى عبده استشارى الأوعية الدموية والجراحة العامة بمستشفى أحمد ماهر التعليمى، أن الكثيرين يعتقدون أن الإصابة بالدوالى يحدث فقط، بسبب الوقوف لمدة طويلة، وعدم ارتياح الساقين لمدة طويلة، بسبب ضرورات العمل أو للتعود على هذا الأمر فقط، ولكن هذه المعلومة ناقصة من الناحية الطبية، وذلك لأن الإصابة بهذا المرض "الدوالى" من الممكن أيضا أن تؤثر فيه العوامل الوراثية بشدة.



وأضاف دكتور محمد، أن هناك حالات يكون لديها نوع من الاستعداد الخلقى الوراثى، بمعنى أنه يكون هناك استعداد كبير للإصابة بالمرض فى التاريخ المرضى للعائلة، وتكمن المشكلة فى مثل هذه الحالات فى الضعف الشديد الذى يولد به الإنسان فى الأوردة، وفى جدار هذه الأوردة فى الساقين وهى حالة وراثية يجب الانتباه إليها، والتعامل معها، وهؤلاء يكون لديهم الاستعداد أكثر من غيرهم للإصابة بدوالى الساقين، ويجب عليهم الامتناع عن الوقوف لمده طويلة حتى لا يعجلوا بالإصابة بها.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More