الخميس، 27 يونيو 2013

استشارى: الحوامل الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم

تعتبر الأنيميا أو فقر الدم من أكثر الأمراض انتشارا فى العالم.

قالت دكتورة رحاب عبدالله استشارية أمراض النساء والولادة، إن الحوامل والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بالدم.



وأوضحت أن سبب إصابة الحوامل بفقر الدم، هو مدى احتياج الأم إلى الكثير من العناصر الغذائية، ومنها الحديد والفيتامينات الأخرى خلال الحمل، وأيضا حاجة الجنين فى تلك المرحلة إلى العناصر الغذائية التى منها الحديد والفيتامينات، مشيرة إلى أن إنتاج كريات الدم الحمراء أثناء الحمل، يزيد لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للجنين.



ومن الشائع أن كمية إنتاج وتجديد الدم فى الأم الحامل تزيد بنسبة 50% عن غير الحامل، وذلك لزيادة احتياج الجنين والمشيمة، وبسبب التغييرات الهرمونية والجسمانية التى تحدث أثناء الحمل، وهذه الزيادة تؤدى بدورها إلى تخفيض الدم، ويصبح تركيز الهيموجلوبين فى الدم قليلاً، وبسبب هذه التغييرات فإن الأم الحامل تحتاج إلى التزود بالحديد والفيتامينات، لمنع حدوث فقر الدم.



كما تنصح دكتورة رحاب السيدة الحامل فى تلك الفترة بضرورة المواظبة على تناول الأغذية الحيوانية، مثل الكبد واللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض، مؤكدة على ضرورة تناول الأغذية النباتية مثل السبانخ والبقوليات والفاصوليا الخضراء والملوخية والباذنجان والتفاح، لأنها تحتوى على العناصر الغذائية الهامة ومنها الحديد.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More