السبت، 29 يونيو 2013

د.محمود غلاب: الشخص المتعدى معذور فهو لا يشعر بذاته إلا بهذه الطريقة

يحدث أن تتعرض لموقف ما فتجد من يتعامل معك بعنف فى الحديث، للسيطرة على الموقف والتطاول فى بعض الأحيان، فكثير منا يقابل هذا النموذج من الأشخاص الذين يحبون التعامل بنوع من التطاول على غيرهم.



ويوضح الدكتور محمود عبد الرحيم غلاب أن مثل هذه الأشخاص يعانون من مشكلة نفسية أو اختلال نفسى تجعلهم يتعاملون بهذه الطريقة، فهم معذورون لأن المشكلة تكمن فى قدرتهم على تمكين أنفسهم من الموقف الذى يواجههم، فلا يجدون طريقة للتعامل غير التطاول على الآخرين أو مهاجمتهم بأسلوب غير لائق حتى يشعر بالأمان والرضا عن نفسه.



وأكد الدكتور محمود أن الاختلال الظاهر فى مثل هذه الشخصيات له أعراض يعانون منها، وتظهر عليهم، مثل حركة الجسد والتموضع العدوانى الذى يتخذه العدائى ناحية الآخر بأن يقوم بوضع يديه على خصره أو يشبك يديه على صدره، كما أن نظرة عينيه كون مباشرة لعين الآخر، ولكنها نظرة حاقدة متنمرة وليست نظرة واثقة. وكذلك ألفاظه تتسم بالتعدى وعدم الانضباط، وهو أمر يفرحه كثيرا، ويشعره بالرضا كونه يخيف من حوله إلا أنه يعانى من اختلال نفسية فيما بينه وبين نفسه.



ومثل هذه الحالات يجب أن يتعامل معها المقربون منها بنوع من التعاطف لا الابتعاد، ويجب أن يقنعوهم بعرض حالتهم على متخصص يرى مدى تفاقم الحالة، حتى لا يتطور الأمر، ويصبح التطاول على الآخر جزءا لا يتجزأ من شخصيتهم لن يستطيعوا التخلص منه بسهولة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More