السبت، 1 يونيو 2013

6 ملايين حالة وفاة سنويا بسبب التدخين و65% من الشباب

يوافق اليوم 31 مايو اليوم العالمى للإقلاع عن التدخين، والحقيقة أن منتجات التبغ تسببت فى 6 ملايين حالة وفاة سنويا ومن المتوقع ازدياد هذا العدد إلى 8 ملايين بحلول عام 2030.



يقول الدكتور هشام صلاح الدين أستاذ القلب والأوعية الدموية بكلية طب قصر العينى، إنه من المؤسف أن حوالى 80% من المدخنين يعيشون فى الدول الفقيرة متوسطة الدخل وفى مصر يتسبب التدخين فى وفاة 170 ألف حالة سنويا ومصر بها حوالى 13 مليون مدخن وللأسف يشكل الشباب 65% من المدخنين ولهذا اليوم أهمية خاصة لأنه فرصة لزيادة الوعى بأضرار التدخين.



والتى تتمثل فى تضاعف فرص الإصابة بقصور الشرايين التاجية ونسبة الجلطة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية الطرفية وتمدد الشريان الأورطى وفى الرجال المدخنين تزداد نسبة الإصابة بسرطان الرئة 23 ضعفا أما فى السيدات فتصل نسب الإصابة بسرطان الرئة إلى 13 ضعفا هذا بالإضافة إلى أمراض الشعب الهوائية المزمنة والتى تصاحب التدخين والتى تتضاعف أيضا إلى 12 : 13 ضعفا.



وخطورة التدخين تكمن أيضا فى الازدياد الملحوظ فى نسب السرطان مثل بعض أنواع سرطان المثانة وبعض أنواع سرطان الدم وسرطان تجويف الفم والبلعوم والمرىء والقصبة الهوائية والمعدة والبنكرياس وقد لا يكون معلوما لدى الكثيرين علاقة التدخين بهشاشة العظام وازدياد فرص حدوث كسور عظمة الفخذ لدى السيدات حيث ثبت وجود أكثر من 4 آلاف مادة وشوائب مختلفة غير النيكوتين والقطران قد تسبب فى زيادة نسبة حدوث السرطان.



ويشير الدكتور هشام أنه لا يقتصر على تدخين السجائر فقط وإنما أيضا تدخين الشيشة فقد يكون أكثر ضررا حيث ينبعث منها كميات كبيرة من غاز أول أكسيد الكربون ونسب مرتفعة من القطران والدخان.



وقد ظهرت فى الآونة الأخيرة السيجارة الإلكترونية والتى اختلفت عليها الآراء من حيث الضرر فإنها تحتوى على نسبة من النيكوتين الضار.



أما عن كيفية التوقف عن التدخين فيقول لابد أولا من الوقاية من خلال المنزل والمدرسة بحيث أن الأب لا يدخن والابتعاد عن رفقاء السوء ومن ضمن الأشياء الغريبة المجاملة بالتدخين ولابد من التوعية بعدم التدخين لمعرفة مضار التدخين وهناك عنصر نفسى لابد أن نراعيه عندما نحاول أن نقنع أحدا بالابتعاد عن التدخين فلابد من اختيار الوقت المناسب لإقناع المدخن بعدم التدخين حسب الحالة النفسية للمدخن.



والتدخين فيه نسبة من الإدمان ولكن الامتناع عن التدخين فجأة لا يسبب أى مضاعفات بالعكس خلال عامين معظم الآثار السلبية الخاصة بالتدخين تختفى.











المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More