الخميس، 13 يونيو 2013

كيف يمكن التخلص من زيادة الوزن الناتجة عن اضطراب الغدة الدرقية؟

أرسلت قارئة تقول: "أنا سيدة عمرى 34 عاما متزوجة ولدى طفلين، ومنذ فترة بدأت ألاحظ زيادة غير طبيعية وبدون أسباب فى وزنى، وأشعر أن تلك الزيادة هى احتباس للسوائل، فهى تشبه التورم كما صاحب تلك الحالة اضطراب فى الدورة الشهرية وعدم انتظامها فى المواعيد المحددة، وبعد استشارة أحد الأطباء أخبرنى أنى أعانى من اضطراب فى عمل الغدة الدرقية. وقد تناولت الأقراص المدرة للبول للتخلص من تورم الجسم، وبالفعل خسرت عددا من الكيلو جرامات الزائدة، ولكن بمجرد التوقف عن تناول الأقراص عاد وزنى للزيادة مرة أخرى، وبصورة سريعة للغاية كما أن الدورة الشهرية لم تنتظم.. كيف يمكننى التخلص من زيادة الوزن وتنظيم دورتى الشهرية؟".



يجيب عن هذا السؤال الدكتور عطية أبو النجا استشارى أمراض النساء والولادة قائلا:

بداية يجب أن نشير إلى نقطة هامة وهى خطورة استخدام مدرات البول فى التخلص من تورم الجسم، فتناول تلك العقاقير يؤثر بشكل سىء للغاية على عمل الكلى، وقد يصيبها بالحصوات أو الفشل الكلوى فى بعض الأحيان. كما تؤدى إلى تعرض الجسم للجفاف الشديد.



مع العلم أن كمية المياه المفقودة يتم استعادتها كاملة بمجرد تعويض الجسم بالسوائل والماء، لذا يجب على السيدة أن تبحث عن الحلول الجذرية لحالتها مع ضرورة استشارة عدد من الأطباء المتخصصين مثل طبيب الغدد والكلى.



وبالنسبة لمشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية فهو بالطبع ناتج عن الخلل فى الغدة، حيث تتأثر هرمونات الجسم بشكل مباشر لأى تغيير أو اضطراب فى وظائف الغدة الدرقية، ولذا يجب أن تخضع السيدة لعدد من التحاليل والفحوصات الهامة لمعرفة نوع الخلل الذى أصاب الغدة وعلاجه بالأساليب المناسبة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More