الخميس، 13 يونيو 2013

ما مرض السيلياك.. وما هى أعراضه وطرق علاجه؟

يقول دكتور أيمن أبو العلا استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى، إن مرض السيلياك أو المعروف بالداء البطنى يعرف أحياناً بداء حساسية القمح) هو مرض مناعة ذاتى، يُهاجم فيه جهاز المناعة الأمعاء، وذلك بسبب وجود مادة تسمى الغلوتين.



وأضاف الدكتور أيمن أن هذا المرض يؤدى إلى خلل فى الجهاز الهضمى ويكون سبب رئيسى فى عدم قدرة الأمعاء على الامتصاص.



وأضاف دكتور أيمن أبو العلا هذا المرض يصيب الشخص بعدة أعراض منها حدوث آﻻم البطن والتقيؤ والإمساك أو الإسهال.



كما أنه قد ﻻ يجعل الطفل المصاب ينمو بشكل كاف، ويؤدى إلى فقدان الوزن والانيميا وهشاشة العظام نتيجة لنقص بعض الفيتامينات والمعادن الهامة التى يحتاجها الجسم، وتختلف أعراض المرض من شخص لآخر ويصيب المرض النساء والرجال والأطفال.



وتحدث هذه الأعراض نتيجة لتناول أطعمة معينة تحتوى على الجلوتين، وهو بروتين يتواجد فى أطعمة عديدة، منها القمح.



كما أوضح دكتور أيمن أن تشخيص المرض يتم من خلال بعض التحاليل الطبية وخطوات العلاج تبدأ أولا بالنظام الغذائى.



وأكد أيمن ضرورة استشارة أخصائى تغذية لتحديد قائمة الطعام يمكن تناولها لمرضى الداء البطنى. بحيث تستجيب الأمعاء ويختفى الالتهاب والأعراض بعد أسبوعين على الأقل من بداية نظام غذائى يخلو من الغلوتين. بالاضافة إلى حمية خالية من الغلوتين، ربما تكون حاجة لتناول بعض العناصر والفيتامينات التى يحتاجها الجسم نتيجةً لسوء امتصاصها كالحديد، الفيتامينات والكالسيوم.

وأضاف دكتور أيمن أنه فى بعض الحالات لا يتمكن مرضى الداء البطنى من اتباع نظام غذائى خالٍ من الغلوتين، أغلب هذه الحالات (أكثر من 90%) هولاء لابد أن يوضع لهم نظام غذائى آخر.

وقد يكون لمرضى الداء البطنى المقاوم حساسية لأنواع أخرى من الغذاء مثل السويا، وعندها من المفضل تناول نظام غذائى خالٍ من هذه الأنواع.



قد يحتاج المريض بالداء البطنى المقاوم إلى العلاج بالستيرويد لفترة قصيرة بالإضافة إلى الأنظمة الغذائية الخالية من الغلوتين.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More