الجمعة، 14 يونيو 2013

أحدث الأبحاث عن علاج غياب الأطراف بجمعية جراحة العظام المصرية

اختتم اليوم الجمعة، فعاليات المؤتمر الدولى التاسع لجمعية جراحة العظام المصرية، وصرح الدكتور جمال أحمد حسنى رئيس الجمعية ورئيس المؤتمر، أنة على مدى ثلاثة أيام تم مناقشة أحدث ما توصل إليه العلم فى طرق تطويل العظام بما فيها طريقة "اليزاروف "والمثبتات الأحادية الخارجية والمثبتات باستخدام الكمبيوتر والمسامير النخاعية التلسكوبية والمسامير النخاعية باستخدام الروموت كنترول، أو التحكم عن بعد واختيار الأسلوب المناسب حسب مسافة التطويل وظروف المريض مثل عمره والسبب الذى أدى إلى القصر.



كما أوضحت نتائج هذا المؤتمر أن هناك أملا جديدا لعلاج حالات العيوب الخلقية الشديدة مثل الخلع الخلقى للمفاصل وغياب العظام بالأطراف والقصر الخلقى بعظمة الفخذ أو الساعد أو الساق أو انحناء المفاصل الشديد أو تشوهات الأقدام بالإضافة إلى علاج حالات الكسور غير الملتحمة مع الالتهاب النكروزى.



وأشار إلى أنة لا توجد سن محددة يصعب معها علاج هذه المشكلات حتى فى كبار السن بنسب مضاعفات محدودة جدا.



ونوه إلى أنة تم تخصيص جلسة علمية عن هشاشة العظام والكسور الناتجة عنها حيث أن هناك العديد من الطرق الحديثة لعلاج الهشاشة وكذلك تثبيت الكسور ليتمكن المريض من المشى والحركة فى وقت قياسى حتى يتم تجنب المضاعفات وهو البقاء فى الفراش لفترة طويلة.






المصدر اليوم السابع

1 التعليقات:

Unknown يقول...

د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب عن الجديد فى علاج الالتهاب النكروزى للعظام
في علاج الإتهابات الصديدية للعظام لأو ما يسمى إلتهاب نكروزي أو تسويس العظام. هناك طرق متعددة . و تختلف هذه الطرق في تكلفتها و مدة العلاج و نسبة النجاح و راحة المريض من طريقة لأخرى. و إحدى هذه الطرق هي عمل تنظيف متكرر لمكان التسويس أو الإلتهاب لإزالة العظام الميتة . و يتم ذلك بالجراحة حيث يدخل المريض كل 3 او 4 اسابيع الى حجرة العمليات لعمل تنظيف و إزالة أي إلتهاب قد يرجع و تحديد المضاد الحيوي الصحيح بالتحاليل و المزارع كما يصاحباها زراعة مضاد حيوي موضعي. و بعد تحقيق القضاء على الإلتهاب الصديدي المزمن (و هذا عادة يستلزم دخول حجرة العمليات من مرتين الى 4 مرات) يتم الإنتظار لمدة 4 الى 6 اسابيع ثم عمل تثبيت داخلي بمسمار نخاعي لمكان الكسر مع زراعة عظام و مضاد حيوي
ميزة هذه الطريقة أنها لا تحتاج الى تثبيت خارجي و تستغرق في العلاج وقت أقصر من العلاج بطريقة إليزاروف التي تستغرق عادة 9 أشهر أو سنة .. لكن عيب هذه الطريقة أنها أغلى في التكلفة بسبب تكرار دخول العمليات و العيب الثاني أنها تحقق نجاح في إلتآم الكسور و إصلاح الإعوجاج لكنها لا تصلح قصر العظام

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More