الأربعاء، 5 يونيو 2013

عدم تقدير الذات والتعايش مع المشاكل يؤدى إلى الاكتئاب

الاكتئاب النفسى واحد من أشهر أمراض العصر، التى انتشرت مؤخرا، فهو لا يفرق بين رجل أو امرأة كبيرا أم صغيرا، فالكل سواسية أمامه يقول الدكتور مصطفى السبع أستاذ الطب النفسى جامعة القاهرة أن هناك بعض أنواع المشاكل التى تصيب بالاكتئاب من أهمها التالى:



- المشاكل التى تتضمن ما نملكه، أو يملكه أشخاص آخرون على صلة وثيقة بنا.

- المشاكل التى تشمل أفعالنا، فنشعر بالذنب وإدراك الفشل.

- مشاكل الهوية، حيث تأتى أحاسيس الخزى، أو عدم تقدير الذات أو مشاعر الدونية.

- فقدان الأمل فى أن مشاكلنا يمكن أن تحل، والشعور بأن المشكلة سبب قاهر لا يمكن فعل شىء تجاهها.

- عدم القدرة على التعايش مع المشكلة وتقبلها، أو الابتعاد عنها وتدارك خسارتنا والانفصال عنها وإبعادها إلى الوراء والانسجام مع الباقى من حياتنا.





أضاف أن هذه الحالات من المشاعر والأفكار ضرورية، ولن يحدث الاكتئاب إلا بوجودها، وهكذا فإدراك العلاقة بين الأفكار والمشاعر والسلوك هى علاقة متبادلة، ومن هنا يبدأ البرنامج المعرفى السلوكى الذى يعتبر العلاج النفسى الفعال لعلاج الإحباط والاكتئاب، حيث يعتمد على تغير الأفكار السلبية بأخرى إيجابية، مما يترتب عليه تغير السلوك وضبط المشاعر.





ومن هذا النموذج نستنتج أن كل التغيرات المزاجية هى نتاج الأفكار المعرفية المشوهة، فتغير السلوك والسيطرة على الميول والاتجاهات السلبية، سيكون له تأثير إيجابى على نماذج التفكير والشعور بالرضا والطمأنينة التى توصل إلى السعادة.



وعن علاج حالة الاكتئاب أوضح السبع أنه يحوى على عدة طرق أهمها:



- مضادات الاكتئاب: وهى عقاقير تستخدم لشتى درجات الاكتئاب تعمل على رفع مستويات مادتى سيروتونين 5-HT) ونورادرينالين (NA). وهى مأمونة العواقب وليس لها ضرر على المدى الطويل بالنسبة لأجهزة الجسم المختلفة، ولا تسبب الإدمان.



- العلاج النفسى غير الدوائى: يستخدم لحالات الاكتئاب البسيطة والمتوسطة ويهدف إلى تعديل أفكار المكتئب التى تتميز بالسلبية والانهزامية، وتغيير سلوكه الذى يغلب عليه الانسحابية والانطواء.



- العلاج الكهربائى: ويستخدم فى الحالات الشديدة على شكل جلسات كل يومين، حيث يتم تنبيه الدماغ من خلال جهاز خاص لذلك، تحت مخدر عام مثلما يحدث فى العمليات الجراحية. وعلى عكس ما يتوقعه الكثير من الناس فهذا الأسلوب العلاجى ليس صعقاً كهربائيا وليس فيه شعور بالألم.





ويكون العلاج النفسى عادة على شكل جلسات أسبوعية تستغرق كل منها 30-50 دقيقة، وذلك لعدة أسابيع.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More