السبت، 15 يونيو 2013

التوتر يسبب ضررا دائما للحيوانات المنوية للرجل ويعيق نمو مخ أطفاله

أظهرت دراسة أمريكية، أن التوتر يمكن أن يتسبب فى ضرر دائم للحيوانات المنوية للرجل، كما أنه يمكن أن يعيق نمو مخ أطفاله.



وقال الباحثون فى كلية الطب بجامعة بنسلفانيا، إن المعاناة من القلق والاكتئاب فى مرحلة البلوغ أو المراهقة أو حتى فى مرحلة الطفولة يمكن أن يسبب تغيرا جينيا دائما فى حيوانات الرجل المنوية.



وذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية، التى أوردت نتائج الدراسة، أن الباحثين أجروا اختبارا على الفئران ووجدوا أن الأضرار التى تصيب حيواناتها المنوية نتيجة للتوتر تؤدى إلى إصابة أطفالها برد فعل ضعيف حيال القلق، وهى صفة ترتبط بالعديد من الاضطرابات العقلية.



وأشار الباحثون إلى أنها المرة الأولى التى يكتشف فيها وجود علاقة بين الأمراض المرتبطة بالتوتر وإمكانية انتقالها من الأب إلى أبنائه.



وركزت دراسات سابقة على كيف يمكن لتحديات خاصة بالبيئة المحيطة -مثل النظام الغذائى وتعاطى المخدرات والتوتر المزمن- التى تشعر بها الأمهات أثناء الحمل أن تؤثر على نمو الجهاز العصبى للأطفال وتزيد من خطر إصابتهم بأمراض معينة.



وفى هذه الدراسة، تم تعريض فئران ذكور إلى ست أسابيع من التوتر المزمن، قبل عملية التكاثر، أما قبل سن البلوغ أو فى مرحلة البلوغ فقط.



ووجد الباحثون أن توتر الفئران الذكور أثار تغيرا جينيا فى حيواناتها المنوية تسبب فى إعادة برمجة جزء من عقول أبناء هؤلاء الفئران، واكتشفوا أن أبناء الفئران الذين تعرضوا للتوتر أظهروا مستويات منخفضة من هرمون الكورتيكوستيرون -وهو الكورتيزول عند البشر- كرد فعل للتوتر.









المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More