الأحد، 16 يونيو 2013

كيفية الوقاية من مرض الالتهاب السحائى؟

تقول الدكتورة سناء أحمد فؤاد أخصائية سميات وأمين صندوق نقابة أطباء القاهرة إن الالتهاب السحائى أو الحمى الشوكية هو التهاب للغشاء المحيط بالمخ ويؤدى هذا الالتهاب إلى ظهور أعراض من الصداع وارتفاع درجة الحرارة.



وينتقل مرض الالتهاب السحائى بسبب عدوى فيروسية، لكنه من الممكن أيضاً أن تسبب العدوى البكتيرية والفطرية الإصابة بالحمى الشوكية وتستمر حضانة المرض حوالى أسبوعين.. أو قد تتحول إلى حالة خطيرة تهدد حياة الإنسان حيث توصف بأنها حالة طارئة تتطلب العلاج الفورى.



وتظهر أعراض الحمى الشوكية بارتفاع درجة الحرارة بشكل تدريجى يصل أقصاة بعد الإصابة بعدة أيام وشعور المريض بصداع حاد، مع قىء أو غثيان.



وإذا لم يتم علاج الحمى الشوكية بصورة فعالة وسريعة فإن مضاعفاته مثل حدوث تلف أو ضمور دائم بالجهاز العصبى: فقدان السمع والعمى وعدم القدرة على الكلام وصعوبات فى التعلم.



وللوقاية من الحمى الشوكية لابد لنا أن نعلم أن مرض الحمى الشوكية معدِ ينتقل من شخص لآخر عن طريق السعال أو العطس أو التقبيل أو مشاركة الشخص المريض فى أدواته مثل فرشاة الأسنان وأدوات الطعام أو حتى السيجارة. كما أن الشخص تتزايد لديه مخاطر الإصابة إذا كان يعيش أو يعمل مع شخص آخر يعانى من أعراض الحمى الشوكية.



لذلك يتوجب علينا المحافظة بشكل دائم على النظافة الشخصية والابتعاد عن الحيوانات الأليفة والتى قد تعتبر حاملا جيدا للعدوى بهذا المرض الخطير.









المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More