الاثنين، 24 يونيو 2013

تناول الجزر والمشمش والخوخ يحافظ على النظر ويحمى الأسنان من التسوس

نقص فيتامين "A" لا يحدث بمفرده بل ضمن حالات سوء التغذية خاصة فى الأطفال، حيث إن هناك علاقة طردية بين العدوى ونقص فيتامين "A".



قال د.مجدى بدران استشارى الأطفال، وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، إن العدوى تظهر بسرعة مع نقص فيتامين (A) حتى فى الحالات التى تعانى من بداية النقص، موضحا أن نقص فيتامين "أ" يقلل المناعة، وبالتالى يساعد الميكروبات لإحداث العدوى، حيث إنه عند وضع فئران التجارب ذات أعراض نقص فيتامين "A" فى بيئة خالية من الميكروبات تعيش لفترة أطول من مثيلاتها اللاتى توضع فى بيئة تسمح بالعدوى.





كما أشار بدران إلى أن فيتامين "A" له العديد من المهام المسئولة عن صحة الإنسان، منها التالى:



- الحفاظ على النظر والرؤية الجيدة.

- نمو العظام ومنع حدوث هشاشة العظام.

- حماية الأسنان من الأمراض والتسوس.

- وتكوين الهرمونات وتنسيق عملها والتكاثر وانقسام الخلايا وتطورها.

- كما أنه المسئول عن المحافظة على سلامة وحيوية الأسطح، سواء الجلد أو الأسطح الداخلية للجسم مثل: "العين، والقناة الهضمية والجهاز التنفسى والجهاز البولى"، وفى حالة نقصان هذا الفيتامين فى جسم الإنسان تشققت هذه الأسطح وانتشرت بها الثقوب التى تسمح للميكروبات بالدخول للجسم وبداية العدوى، هذا إلى جانب جفاف القرنية وتدميرها مع الشبكية لو لم يتم التشخيص والعلاج بسرعة.



وأوضح بدران أنه يمكن الحصول على فيتامين "A" من خلال الأغذية التالية: "الكبدة، البيض، اللبن، الزبدة، الجزر، البطاطا، السبانخ، البروكلى، البنجر، الطماطم، الفلفل الرومى، البازلاء، المانجو، الكانتالوب، المشمش، البرتقال، الخوخ".













المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More