الثلاثاء، 11 يونيو 2013

استطلاع..الكوريون الجنوبيون والأرجنتينيون أكثر رضا عن الرعاية الصحية

أظهر استطلاع للرأى أجراه مركز أبسوس ونشرت نتائجه اليوم الثلاثاء، تحسن الرعاية الصحية فى دول عديدة على مدى السنوات الخمس الماضية، لكن المرضى فى كوريا الجنوبية والأرجنتين واليابان هم الأكثر رضا عن مستوى الرعاية الصحية الذى يقدم لهم.



وفى دراسة أجريت فى 15 دولة أعطى مواطنى الدول الثلاث أعلى الدرجات للتحسن فى النظم الوطنية للرعاية الصحية بدولهم منذ عام 2008 بالإضافة إلى مواطنى بلجيكا وأستراليا اللتين جاءتا ضمن الدول الخمس الأكثر تحسنا.



بينما كان المرضى فى السويد وفرنسا وإيطاليا والمجر وإسبانيا الأقل رضا عن الخدمات الصحية التى تقدم لهم بين الدول الخمس عشرة التى شملتها الدراسة.



وقال جون رايت كبير نواب الرئيس والمدير العام لمؤسسة أبسوس التى أجرت الدراسة "فى المتوسط يحدث تقدم فيما يتعلق بسهولة الحصول على الرعاية الصحية والتجربة فى العالم تعتمد على ما رأيناه، هذا واضح للغاية".



وجاءت الولايات المتحدة فى المرتبة السادسة تليها بولندا وألمانيا وكندا وبريطانيا.



وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة شملت 15 دولة فقط واستندت إلى ملاحظات المستخدمين، ولذلك فعلى الرغم من أن نظام دولة ما قد يكون ممتازا مقارنة بنظام دولة أخرى فإنها ستحل فى مرتبة متأخرة فى القائمة إذا لم يصنف المستخدمون نظامها للرعاية الصحية فى مرتبة عالية.



واستطلعت أبسوس آراء 12001 من البالغين عبر الإنترنت فى 15 دولة فى أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية بشأن ما إذا كانت الرعاية الصحية فى بلادهم أفضل الآن مما كانت عليه فى السنوات القليلة الماضية.

وطلبت الدراسة من المواطنين أيضا أن يذكروا سرعة الوصول إلى الأطباء والأخصائيين والمستشفيات وإجراء الفحوص التشخيصية والحصول على الدواء وتجاربهم بشأن خيارات العلاج والجودة والتنسيق والسرعة ومستوى الرعاية.

وأضاف رأيت أن الاستطلاع يمكن أن يساعد مسئولى الرعاية الصحية على معرفة النقاط التى فشلوا فى تحقيق توقعات المرضى فيها.

وأردف أنه بينما توضح النتائج تقييم المرضى لنظم الرعاية الصحية فى بلادهم فإنها لا تعكس مقارنة بين أنظمة الرعاية الصحية فى دول مختلفة، وأحرزت كوريا الجنوبية أعلى الدرجات فى كل الفئات.

وأعطى المواطنون فى إسبانيا التى جاءت فى ذيل القائمة درجات متدنية بشأن إجراء اختبارات تشخيصية والوصول إلى المستشفيات والحصول على الدواء وخبرات المرضى فى كل الفئات.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More