الجمعة، 21 يونيو 2013

تكون الحصوات قد يرجع إلى وجود عيب خلقى بالجهاز البولى

يقول الدكتور وليد غنيمة أستاذ واستشارى المسالك البولية بقصر العينى، أن تكون حصوات الجهاز البولى يرجع إلى أسباب كثيرة وهى زيادة معدل بعض الكيماويات البولية مثل الكالسيوم والأوكسلات والفوسفات وحمض البوليك، و نقص بعض المثبطات التى تمنع تكوين الحصوات مثل السترات والبيرفوسفات وبعض البروتينات البولية، وجود بعض العيوب الخلقية بالجهاز البولى أو ضيق بالمجارى البولية مما يؤدى لتقليل سريان البول داخل الجهاز البولى، مع زيادة تركيز البول وترسب الكريستالات والأملاح مثل تكون حصوات المثانة مع تضخيم البروستات وحصوات الكلى مع ضيق حوض الكلى.



بالإضافة إلى إصابة الجهاز البولى بالبكتريا التى تحلل اليوريا إلى أمونيا مثل "البروتيوس والكليبسيلا"والتى تكون حصوات الماغنيسيوم والأمونيوم فوسفات، وعادة تتكون مع البول القوى.



ويضيف غنيمة أن الإصابات الطفيلية للجهاز البولى "البلهارسيا" وما ينتج عنها من تلفات وضيق بالجهاز البولى خاصة الحالب وضيق عنق المثانة.



حصوات اضطرابات الأيض "التمثيل الغذائى"



حصوات حمض اليوريك أقل من 5% وتكون مصاحبة لمرضى وحالات نقص الوزن الشديد مع ارتفاع حمض اليوريك بالبول المصاحب لحالات الجفاف ونقص المياه أو استخدام كميات زائدة من البورين كما فى اللحم الحمراء والبقول.



حصوات السيستين وتكون نتيجة لخلل فى امتصاص بعض الأحماض الأمينية فى الأمعاء الدقيقة وأنابيب الكلى، وتوجد بعض العوامل التى تساعد فى تكون الحصوات مثل قلة شرب الماء والسوائل مما يؤدى إلى تكون بول مركز ومشبع بالأملاح مما يؤدى إلى ترسبها وتكون الحصوات بالكلى والطقس الحار وارتفاع مستوى الرطوبة وكثرة التعرق وبعض الوظائف التى تستدعى تعرض صاحبها إلى الطقس الحار.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More