السبت، 15 يونيو 2013

باحثون أميركيون: الرأس تترجم اللحن إلى لون

توصل باحثون أميركيون إلى أن دماغ الإنسان مجهز لربط الموسيقى بالألوان، وذلك استنادا إلى العواطف التى يثيرها لحن معين، ولاحظوا أن الطريقة التى يتم بها ربط اللحن باللون كانت متشابهة بين أشخاص من ثقافات مختلفة.



ووجد فريق بحثى من جامعة كاليفورنيا أن أشخاصا فى الولايات المتحدة والمكسيك ربطوا القطعة عينها من معزوفة أوركسترالية كلاسيكية باللون عينه، مما يشير إلى أن البشر يتشاركون لوحة عاطفية واحدة فيما يتعلق بالموسيقى واللون، يبدو أنها غريزية وتتجاوز العوائق الثقافية.



وقال قائد الباحثين - عالم البصريات ستيفن بالمر - إن هذه النتائج كانت مشتركة بين أشخاص وثقافات مختلفة، مما يشير إلى أن الدور المهم الذى تلعبه العواطف فى كيفية انتقال الدماغ من سماع الموسيقى إلى رؤية الألوان، ونشرت الدراسة فى دورية "بروسيدينغ أوف ذا ناشيونال أكاديمى أوف ساينس".



واستخدم الباحثون لوحة ألوان من 37 لونا، ووجدوا أن الأشخاص يربطون الموسيقى السريعة التى تعزف على مقام كبير مع ألوان خفيفة حيوية مثل الأصفر، أما الموسيقى البطيئة على مقام صغير فربطوها بألوان داكنة أكثر مثل الرمادى.



وأعطى بالمر مثالا بمعزوفة موزارت "فلوت كونسيرتو" التى غالبا ما ربطت بألوان الأصفر والبرتقالى، فيما ربطت معزوفته "ريكويم" بألوان قاتمة مثل الرمادى.



وأضاف أنه يمكن التوقع بنسبة 95% كم ستكون الألوان التى سيختارها الأشخاص سعيدة أو حزينة، استنادا إلى مدى الفرح أو الحزن فى الموسيقى التى يستمعون لها.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More