الاثنين، 24 يونيو 2013

ما القولون التقرحى؟

قال الدكتور جاسر إبراهيم العزب، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى المساعد بمعهد الكبد القومى، إن مرض القولون التقرحى هو مرض مناعى يأتى نتيجة مهاجمة الجهاز المناعى لجدار القولون، ويحدث الالتهابات تبدأ من فتحة الشرج، وتنتهى إلى القولون بحسب شدة الإصابة أو الالتهابات.



وأضاف أن أعراض الإصابة بهذا المرض تختلف ما بين الإسهال المصاحب بدم ومخاط، والآلام الشديدة بالبطن ودرجة حرارة مرتفعة، وهذا فى حالات الإصابة الشديدة.



كما أن من العلامات المصاحبة لمرض القولون التقرحى الإسهال المزمن، والذى قد يمتد لمدة أسبوعين أو أكثر بصورة متواصلة بعكس الإسهال العادى الناتج عن التسمم الغذائى مثلا، والذى يستمر يومين على أقصى تقدير.



وأوضح دكتور جاسر أن مرض القولون التقرحى يتم تشخيصه من خلال الكشف بالمنظار، وأخذ عينة من القولون، ويتبين بالفحص الشكل المميز للقولون التقرحى، وبناء عليه يتم تحديد درجة شدته، ويمكن تشخيصه أيضا من خلال تحليلات الدم، ولكن الأساس هو منظار القولون.



وأشار إلى أن علاج مرض القولون التقرحى فى البداية بما أنه مرض مناعى نستخدم أدوية مضادة للالتهابات القولون، ثم يأخذ المريض أدوية تنظيم المناعة، وفى الحالات الشديدة يتم إعطاء أدوية مقاومة للمناعة أو مثبطة للمناعة، بالإضافة إلى الكورتيزون، ويتم أخذه موضعيا أو بالفم.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More