الثلاثاء، 18 يونيو 2013

"كارت أحمر": قلة النوم تفتح الشهية وتعرضك للإصابة بالسمنة

تمثل الأدوية وبعض الممارسات والعادات اليومية عالماً مجهولاً بالنسبة لمعظمنا، لا نعلم عنها إلا القليل ونجهل الكثير من خفاياها، وهو ما قد يعرض صحتنا للخطر وقد يودى بحياتنا، لذا حرصنا على دق ناقوس الخطر بتقديم أبرز التحذيرات الطبية واحتياطات الأمان، والتى حرصنا أن تكون "كارت أحمر"، نرفعه فى وجه من يخالفها، وما قد يترتب على ذلك من "الطرد" الإجبارى واحتمال حدوث الوفاة، ومغادرة "بساط" الحياة بأكملها، وإليكم بعضاً من أهم هذه التحذيرات والمتعلقة بنقص عدد ساعات النوم.



وكشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن قلة النوم وأحد تأثيراتها الخطيرة على صحة الإنسان.



وأشار الباحثون أن عدم النوم لفترات كافية يساهم بشكل كبير فى الإصابة بفرط الوزن أو مرض السمنة، حيث تعمل قلة النوم على رفع تركيزات أحد المواد الطبيعة فى الدم بجسم الإنسان، المسئولة عن فتح الشهية وتحفيز الشعور بالجوع، وبالتالى يتناول الإنسان كميات أكبر من الطعام ويكتب المزيد من السعرات الحرارية، ويصبح معرضا ً للإصابة بالسمنة أو فرط الوزن.



وتعرف المادة التى تحفز الشعور بالجوع "2-arachidonoylglycerol"، ولفت الباحثون أن مستوياتها ترتفع بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين ينامون أقل من 4 ساعات ونصف باليوم، مقارنة بالأشخاص الذين ينامون حوالى 8 ساعات ونصف فى اليوم.



وأضاف الباحثون أن هناك الملايين من الأشخاص حول العالم معرضين للإصابة بالسمنة وعواقبها الخطيرة نتيجة النوم المتقطع أو النوم لفترات قصيرة باليوم، وهو ما يعد أمرا خطيرا للغاية.



وأذيعت هذه النتائج فى المؤتمر العلمى السنوى، لجمعية الغدد الصماء، وذلك بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية فى السابع عشر من شهر يونيو الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More