الأحد، 23 يونيو 2013

علاج جديد لمرض اللوكيميا المزمنة وسرطان الغدد الليمفاوية

كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون من جامعة ولاية أوهيو بالولايات المتحدة الأمريكية، عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن أحد العلاجات الجديدة لمرض اللوكيميا المزمنة، أكثر صور مرض اللوكيميا شيوعاً، ويصيب أكثر من 15000 أمريكى سنوياً، كما يصلح لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية.



ويُعرف العلاج الجديد باسم "ibrutinib"، وقد أثبت فاعليته وأمانه فى علاج الأشخاص البالغين المصابين بمرض اللوكيما – أحد أنواع سرطانات الدم - المزمنة، وكذلك أظهر نتائج ممتازة لعلاج الأشخاص المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية "mantle cell lymphoma"، وذلك من خلال المرحلة الثانية من التجارب الإكلينيكية التى أجريت على هذا العقار.



وأكد الباحثون أن نتائج استخدام عقار " ibrutinib" خلال المرحلة الثانية من التجارب الإكلينيكية كانت رائعة للغاية، وسجلت نسبة استجابة رائعة وصلت إلى 71%، فيما ارتفعت معدلات النجاة من المرض والبقاء على قيد الحياة، ووصلت نسبتها إلى 83%.



وأشار جون سى بيرد، مساعد المسئول الرئيسى عن الدراسة، إلى أن العقار الجديد لمرض اللوكيميا المزمنة أثبت فاعلية كبيرة، وكانت استجابة المرضى له مرضية للغاية، بالإضافة إلى أنه لم يتسبب فى حدوث الكثير من الآثار الجانبية الناجمة عن العلاج الكيماوى المضاد للسرطان، وأثبت قدرته على منع معاودة الإصابة بالسرطان مرة أخرى عقب الشفاء منه، حتى بين أكثر فئات المرضى خطورة.



جاءت هذه النتائج فى دراستين إكلينيكيتين نشرتا بدورية "New England Journal of Medicine"، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بها فى التاسع عشر من شهر مايو الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More