الخميس، 20 يونيو 2013

تليف الكبد.. يؤدى إلى ضيق الأوعية الدموية

يقول الدكتور مجدى الإكيابى ـ أستاذ التحاليل وأمراض الدم بجامعة القاهرة ، أن مرض سيولة الدم فى التليف الكبدى من الأمراض التى تصيب الكبد وتجعله فى مراحل متأخرة، إذا ما تمكنت من الكبد وتجعله فى حالة إعياء مستمر، وذلك لأن الكبد هو المصنع الرئيسى لعوامل التجلط التى تؤمن تجلط الدم عند الإصابات، كذلك يرتبط الكبد بالطحال من خلال الدورة الدموية البابية.



ويعانى مرضى التليف الكبدى وخاصة فى المراحل المتقدمة من سيولة الدم، وذلك نظراً لعدم قدرة الكبد المتليف على إنتاج عوامل التجلط وبخاصة عوامل التجلط التى تعتمد فى نشاطه ووظيفتها على فيتامين "ك".



ويضيف فإن تليف الكبد يؤدى إلى ضيق الأوعية الدموية المارة من خلال الكبد، مما يؤدى إلى ارتفاع الضغط فى الدورة البابية والتى ينتج عنها تضخم الطحال وتكون دوالى بالمرئ، إضافة إلى احتقان جدار المعدة واحتمال تكون تقرحات به.

ويقول الإكيابى ـ يؤدى تضخم الطحال إلى نقص فى عدد الصفائح الدموية بالدم، بما يؤدى إلى زيادة سيولة الدم.



وكل هذه العوامل تؤدى أيضاً إلى تعرض المريض إلى خطر النزف، وبخاصة من دوالى المرىء أو نتيجة التهاب الغشاء المبطن لجدار المعدة.



وينصح الإكيابى ـ باستخدام هؤلاء المرضى "فيتامين ك" لمساعدة الكبد المتليف لزيادة إنتاجه من عوامل التجلط فى حالات حدوث نزيف من الدوالى المرئ، أو جدار المعدة، وهنا يتم التدخل بالمنظار لإيقاف النزيف وقد ينصح بنقل البلازما الطازجة لتعويض عوامل التجلط الناقصة، بالإضافة إلى نقل الصفائح الدموية عند الاحتياج.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More