الاثنين، 24 يونيو 2013

الأشعة بالصبغة على الجهاز البولى تساعد فى تشخيص الحصوات

يقول الدكتور وليد غنيمة، أستاذ واستشارى جراحة المسالك البولية بالقصر العينى، إن طرق تشخيص حصوات الجهاز البولى، وهى تعتمد على التشخيص الدقيق للمرضى، وتبدأ بالتاريخ المرضى للحالة والفحص السريرى، مع تحليل البول والمزرعة وعادة ما يظهر وجود كريات دم حمراء خلايا صديدية وبكترية وكريستالات تعطى فكرة عن نوع الحصوات.



بالإضافة إلى فحص وظائف الكلى وهى مهمة جداً قبل أجراء أشعة الصبغة، والتصوير بالموجات فوق الصوتية وهى طريقة سهلة وسريعة لتشخيص حصوات الجهاز البولى وتقييم حالة الكلى وتضخمها.



وأيضاً الأشعة بالصبغة على الجهاز البولى، حيث تساعد فى تشخيص الحصوات وتقييم حالة الجهاز البولى من الناحية الوظيفية والتشريحية مما يساعد على اختيار الطريقة المناسبة للعلاج.





ويقول غنيمة ـ إن طرق علاج حصوات البولى:

ويوجد طرق عدة لعلاج حصوات البولى وهى تعتمد على أعراض المريض وحالته العامة وحجم الحصوة ونوعها ووظيفة الكلى، وحالة الجهاز البولى ووظيفة الكلى الأخرى وتتراوح طرق العلاج من العلاج التحفظى ثم الدوائى مروراً بالطرق غير النافذة ودون تدخل جراحى كالتفتيت بالموجات التصادمية، حتى الطرق النافذة وذلك باستخدام المناظير وتنتهى بالاستئصال الجراحى للحصوة، مثل الحصوات الصغيرة أقل من 2/1سم وتعالج دوائياً مع متابعة نزولها أثناء التبول فى حوالى 90 من الحالات.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More