الاثنين، 17 يونيو 2013

جمال شفيق: قد يعتقد الأطفال أن إصابتهم بالمرض نوع من العقاب

يقول الدكتور جمال شفيق أحمد ـ أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس ـ يحمل المرض المزمن لدى الأطفال دائماً معنى فريداً حيث يمر الطفل فى الحالات الحادة، بخبرات كثيرة غريبة عليه، كما تحدث لديه أشياء جديدة وغير مفهومة تماماً بالنسبة له حيث يشعر أنه فى حالة غير طيبة.



كما أنه لا يفهم لماذا أصبح مريضاً وقد يشعر برغبة شديدة فى البقاء بمفرده، ويزداد لديه القلق نتيجة قلق الوالدين ويتسع نطاق الاستجابات السيكولوجية للمرض ليشمل الشعور بالعجز والقصور فى أداء الوظائف المختلفة، وأيضاً عدم قدرته على المنافسة مع الآخرين، وقد يفهم الأطفال المرض على أنه التشوه والخوف من الاستسلام وفقدان الحرية والاستقلالية، والخوف من تمزق العلاقات الاجتماعية والشعور بالسوء وارتفاع درجة الضغوط النفسية فيرفضون حتى تناول العلاج.



يضيف شفيق قد يعتقد الأطفال كذلك أن إصابتهم بالمرض ما هى إلا شكل أو نوع من أنواع العقاب نتيجة ارتكابهم لذنب، أو خطأ ما وذلك كمعدل ذاتى داخلى وأن المرض رمز لهذه الخطيئة، وقد تجعل إصابة الأطفال بالأمراض المزمنة يدركون أنهم على وشك حالة الوفاة وأن مصيرهم الحتمى هو الموت .



كما أنهم يدركون لا شعورياً أنهم سوف يموتون فى أى لحظة، قائلاً أيضاً قد تتسبب إصابة الأطفال بالأمراض المزمنة فى سوء الفهم والإدراك السلبى لمستقبل حياتهم .



ويتوقعون احتمالية أن يكون أطفالهم فى المستقبل حاملين لجينات الإصابة بنفس مرضهم، أو احتمال إصابتهم بعيوب وتشوهات خلقية وقد يتشككون فى قدرتهم على إنجاب أطفال فى المستقبل .



ومن هنا فإنه يتضح بجلاء أن مفهوم المرض عند الكبار لا يقبل التطبيق على الطفل المريض الذى لم ينضج بعد، والذى لا يستطيع أن يقوم بنفس الأدوار أو أن يتحمل نفس المستويات من الفهم والمسئولية تجاه المرض كالشخص الراشد الواعى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More