الاثنين، 15 ديسمبر 2014

دراسة: 269 ألف طن من ملوثات البلاستيك عائمة في المحيطات

كشف علماء البيئة الأمريكيين أن ما يقرب من 269 ألف طن من الملوثات البلاستيك عائمة في محيطات العالم وفقا لدراسة جديدة بينما وجد العلماء أن ملوثات الميكروب بلاستيك الدقيقة بتركيزات مختلفة في جميع أنحاء المحيطات ما تزال تقديراتها النهائية غير متاحة.


ولتقييم أفضل للعدد الكلي للجزيئات البلاستيكية السامة والضارة العائمة في محيطات العالم عكف علماء من ست دول ساهمت في إعداد البيانات التي تم جمعها من 24 رحلة على مدى ست سنوات من عام 2007 -2013 في جميع الدوامات شبه الاستوائية الخمسة وسواحل أستراليا وخليج البنغال والبحر المتوسط .


واستنادا للبيانات التي توافرت قدر معدو الدراسة أن ما لا يقل عن 5,25 تريليون طن من الجزيئات البلاستيكية تزن بما يقدر بنحو 269 ألف طن منتشرة في محيطات العالم حيث تظهر الكتل البلاستيكية الكبيرة على مقربة من السواحل لتتحلل إلى جزيئات بلاستيكية في خمس دوامات شبه استوائية وعدد من المناطق النائية.


ويقول ماركوس إريكسن مدير معهد بحوث الدوامات إن نتائجنا تظهر أن بقع القمامة في وسط الدوامات الخمس شبه الاستوائية ليست هي الأماكن النهائية التي تستقر فيها القمامة البلاستيكية في العالم فالمرحلة النهائية اللاصغيرة من البلاستيك هي التفاعل مع النظم الإيكولوجية للمحيطات برمتها .


المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More