الأحد، 14 ديسمبر 2014

التهاب العضلات الروماتيزمى يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال

يتعرض البعض لمشكلات التهاب العضلات الروماتيزمى المناعى، وحول هذا يقول الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس أقسام الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس: أن مرض التهاب العضلات الروماتيزمى المناعى أحد الأمراض المناعية التى يتكون فيها أجسام مضادة للعضلات الإرادية، ويؤدى ذلك إلى التهاب فى هذه العضلات وضعف فى القدرة على استخدامها، لافتا أنه هذا المرض يصيب بنسبة أكبر السيدات ويؤدى إلى وهن شديد فى العضلات، خاصة العضلات المحركة بمفصلى الكتف والحوض على الناحيتين اليسرى واليمنى، فلا يستطيع المريض رفع يديه أو النهوض من كرسى منخفض الارتفاع وعادة يجد المرض صعوبة فى صعود السلم.


ويتابع د. عادل أنه عادة يحدث الالتهاب فى بعض الأحوال مع طفح جلدى ويسمى المرض بالالتهاب المناعى الجلدى العضلى، كما أن نسبة من 10 إلى 15% من الحالات، قد يكون السبب فى الإصابة بها نتيجة لوجود أورام سرطانية، كسرطان الثدى والرئة والجهاز الهضمى والمبيضين، ويتم تشخيص المرض عن طريق عمل اختبار رسم للعضلات، بالإضافة إلى ارتفاع منسوب علامات الالتهاب بالدم.


يضيف أستاذ الأمراض الروماتيزمية أنه يتم العلاج باستخدام العقاقير المثبطة للمناعة مع الكورتيزون، وعندما تتحسن الحالة من الممكن أن تتم عمل تمرينات رياضية والعلاج الطبيعى لتقوية الحالات المصابة، ولابد من علاج الحالات المصاحبة للمرض.


المصدر: وكالات




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More