الاثنين، 15 ديسمبر 2014

إعادة برمجة خلايا الدهون البيضاء تساعد في علاجات جديدة للبدانة

كشف بحث جديد عن إمكانية تحويل الخلايا البيضاء إلى خلايا بنية من خلال آلية من شأنها المساعدة في حرق الدهون في الجسم لتوفر في نهاية المطاف نهج محتمل لعلاج البدانة , بينما أوضح البحث الذي قام به الباحثون بجامعة جنوب الدانمارك أن مخازن الدهون البيضاء هي مخازن للسعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون في حين الخلايا البنية هي بمثابة موقد لصهر الدهون ولكن الآن قد وجدت الآلية التي يمكن من خلالها إعادة برمجة الأنسجة والخلايا البيضاء إلى خلايا بنية.


وكان فريق من الباحثين قد وجد تحديا أساسيا لإعادة برمجة تخزين الطاقة في الخلايا الدهنية البيضاء المسماة ب` ” برايت” إلى خلايا دهنية بنية تعمل على حرق الطاقة الزائدة على شكل حرارة بدلا من تخزينها.


وقالت المشرفة على تطوير الأبحاث بالجامعة إن الفريق البحثي عكف على تحفيز تحويل الخلايا البيضاء المخزنة للدهون عن طريق عقار يساهم في علاج مرض السكر النوع الثاني .


وأشارت المتابعة إلى أن العقار المعالج لمرض السكر النوع الثاني قد ساهم في تعزيز كفاءة دورالبروتين التنظيمي لجين “ثجئ11″ الذي ساهم في تعزيز كفاءة خلايا الدهون البيضاء في زيادة معدلات الحرق وتحويل البعض منها إلى خلايا بنية .


المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More