الجمعة، 19 ديسمبر 2014

اهم اخبار الصحة – كيف تهيئين طفلك لاستقبال مولود جديد فى الأسرة؟

6

موقع بلدنا نيوز – من أهم المشكلات التى تواجه الآباء، هى إنجاب طفل جديد وتأثر الطفل الأول بوجوده، وتظهر تلك المشكلة بشكل خاص فى حالة وجود طفل واحد لدى الأسرة، وأيضًا فى حالة صغر سن هذا الطفل، وهو ما يعرضه للضيق ويؤثر سلبا على حالته النفسية وسلوكه تجاه الوالدين وتجاه الطفل الجديد.


يقدم الدكتور طلعت حسين سالم أستاذ طب الأطفال وعضو الجمعية المصرية لصحة وسلامة الطفل وعلاج سلوك الأطفال، بعض النصائح الهامة التى يجب على الوالدين اتباعها تجنبا لتضرر نفسية الطفل عند إنجاب طفل جديد، وأهمها:

1- يجب التمهيد للطفل بمجرد علم الأم بحملها، ومهما كان سنه صغيرا فيجب أن نجعله مستعدا لهذا الأمر، وأن لا يحدث بشكل مفاجئ بالنسبة له.

2- اجعل طفلك يرغب فى الحصول على أخ صغير، وذلك بإشراكه فى اللعب مع أطفال أصغر منه سنا وإبراز مميزاتهم أمامه.

3- عند قدوم الوافد الجديد يمكنك شراء بعض الألعاب والحلوى التى يفضلها الطفل وإخباره أنه هدية من أخيه.

4- تجنب تماما وقدر المستطاع إهمال الطفل الأول، ويحذر نهائيا إبعاده عن المنزل أو تركه مع أحد الأقارب، وخاصة فى الفترة الأولى بعد إنجاب الطفل الثانى، لأن أى تغيرات ستطرأ فى طريقة تعامل الأهل معه أو فى نظام حياته اليومى، سيرجع أسبابها بالكامل على الطفل الجديد، وهو ما سيجعله يحمل له الضغينة والكره.

5- يجب أن تلهى الطفل بنشاطات جديدة محببة له وحاول إعطاءه ثقة بنفسه، وبأنه أصبح أخًا أكبر، وهو أمر جيد وأن عليه أن يشارك فى توجيه الطفل الصغير بحكم أنه أكثر وعيا منه.

6- تقبل بعض علامات الرفض والتذمر بصدر رحب فمن الممكن أن يبدأ الطفل بالتبول على ملابسه بعد توقفه عن تلك العادة، فى محاوله منه للفت النظر أو لتقليد الطفل الجديد، وعلى الأهل عدم التذمر أو توجيه التوبيخ الشديد له، حتى لا يزيد الأمر سوءا فقط تناقش معه بهدوء وتفهم وامنحه مزيدا من وقتك واهتمامك.




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More