الجمعة، 19 ديسمبر 2014

اهم اخبار الصحة – دراسة أمريكى: عناق الأحبة يحمى ضد العدوى الميكروبية ويعزز المناعة

1

موقع بلدنا نيوز -المعانقة، مثل الحفاظ على نظام غذائى صحى وممارسة نظام، قد تعزز نظام المناعة فى الجسم وتحمى من الإصابة، وفقاً لدراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة كارنيجى ميلون الأمريكية.


وقد أظهرت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين يعانون من الصراعات التى لم تحل فى علاقاتهم هم أقل قدرة على محاربة فيروسات البرد، وأن الدعم الاجتماعى يحمى الناس جزئياً من آثار الإجهاد من الحالات النفسية مثل الاكتئاب والقلق.


لذلك، افترض معدو الدراسة أن المعانقة قد تقدم أيضا هذه الفوائد الصحية لأنها هى شكل من أشكال الدعم الاجتماعى. وقام الباحثون بقيادة مؤلف الدراسة شيلدون كوهين، أستاذ علم النفس فى جامعة كارنيجى ميلون، باختبار ما إذا كان الدعم الاجتماعى له نفس القدر من الفعالية فى الحماية من التوتر الناجم عن التعرض للعدوى وأيضا ما إذا كان العناق قد يدعم ويحمى الشخص ضد العدوى.


واكتشف الباحثون من خلال الدراسة التى شملت أكثر من 15000 شخص، أن الدعم الاجتماعى يقلل من خطر العدوى وأن العناق شكل ثلث هذا التأثير الوقائى، كما أنه ساعد فى تخفيف أعراض البرد. وأضاف كوهين، أن هذا يوحى بأن عناق وحضن شخص موثوق به قد يكون بمثابة وسيلة فعالة لنقل الدعم قد يكون وسيلة فعالة للحد من الآثار الضارة للإجهاد والضغوط.. وقد نشر البحث مؤخراً فى مجلة العلوم النفسية.




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More