السبت، 15 يونيو 2013

ماذا يحدث إذا أصيب شخص بانفجار فى الطحال؟

أرسل قارئ يسأل، معظم الحالات الحرجة فى المستشفيات تعانى من تضخم فى الطحال، لماذا وكيف يمكن التعامل مع الحالة؟



الدكتور محمد المغاورى استشارى الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية بمستشف أحمد ماهر يؤكد أن أغلب الحالات الحرجة التى تملأ المستشفيات والتى تأتى نتيجة الاصطدام القوى تعانى من انفجار فى الطحال سواء كان بسبب الاصطدام المباشر بشئ صلب أو اصطدام البطن بالأرض مثلا فى حالات السقوط أو الشخص الذى يتم ضربه فى بطنه بقوة وغيرها.. لأنه أشهر عضو بعد الكبد فى البطن يتأثر بالصدمات.



وعلى عكس الكبد فالطحال يتضرر بقوة ولا يمكن أن يقف النزيف دون تدخل وفى أغلب الحالات يتم إجراء جراحة عاجلة لتهديد حياة المريض والقيام باستئصال الطحال بالكامل إذا كان تضرر بالكامل، وفى حالات بسيطة جدا يمكن أن يتعامل الطبيب بوضع المريض تحت الملاحظة للموجات الصوتية فى المستشفى ومحاولة وقف النزيف دون جراحة ولكن هذه الحالات نادرة جدا ولا يكون الطحال قد تضرر بالكامل، وفى حالات أخرى يمكن أن يتم خياطه الجزء المقطوع والمتضرر من الطحال وإنقاذ الموقف.



وأكد الدكتور محمد أنه كلما كبر حجم الطحال كلما كان الضرر يحدث بسهولة أكثر لذا تزيد احتمالات استئصاله، لأنه يكون عرضة للانفجار بسهولة شديدة لأنه عضو دموى. ويعانى فيه المريض من نزيف داخلى شديد داخل البطن ويجب استئصاله بسرعة والتعامل مع الموقف سريعا حتى لا تتعرض حياة المريض للخطر.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More