الاثنين، 24 يونيو 2013

دراسة: جينات تقدم العمر تلعب دورا فى تنظيم الساعة البيولوجية بالجسم

أظهرت أحدث الأبحاث الطبية، أن جينًا أطلق عليه "سيرت -1" والذى يعمل على الوقاية من أمراض الشيخوخة والتقدم فى العمر يلعب دورا هاما ورئيسيا فى السيطرة على إيقاعات الساعة البيولوجية البشرية.



فقد وجد الباحثون أن اضمحلال وظيفة الساعة البيولوجية فى الفئران مع التقدم فى العمر وزحف الشيخوخة فى الوقت الذى تحول فيه زيادة مستوى "سيرت -1" فى المخ دون اضمحلال وظائف الساعة البيولوجية الهامة لجسم الإنسان على العكس فقدان وظيفة بروتين "سيرت-1" يضعف من السيطرة الإيقاعية على الساعة البيولوجية بين صغار الفئران ليحاكى ما يحدث فى الشيخوخة.



وأوضح "ليوناردو جارانتى" أستاذ علم الأحياء نوفاريتس فى معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا" بأن بروتين "سيرت -1" ينخفض مع التقدم فى العمر بفعل عامل الشيخوخة بين الفئران وهو ما يعنى أن استخدام عقاقير مزودة بهذا البروتين الهام قد يعزز من نشاط الإنسان ويحافظ على انتظام آلية عمل ساعته البيولوجية.



وشدد الباحثون على أنه فى حال النجاح فى الحفاظ على استقرار مستوى بروتين "سيرت-1" فإنه سيمكن تأخير ظهور الشيخوخة وتأثيرها السلبى على عمل الساعة البيولوجية على مراكز الهامة فى المخ.



كما يلعب طبيعة النظام الغذائى المتوازن الغنى بالخضراوات والفاكهة قليل الدهون والأملاح على حماية وظائف الساعة البيولوجية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More