الاثنين، 24 يونيو 2013

جرعات الحديد التكميلية تقلل من مخاطر ولادة أطفال صغيرى الحجم

توصلت دراسة طبية، إلى أن تناول مكملات الحديد الغذائية أثناء الحمل تعمل على تقليل فرص إنجاب أطفال صغيرى الحجم فضلا عن تخليص الحامل من المعاناة من فقر الدم.



فقد وجدت الدراسات التى أجريت على قرابة مليونى سيدة أن تناول كميات ضئيلة من مكملات الحديد يقلل من مخاطر الإصابة بفقر الدم بنسبة 12% وفرص ولادة أطفال منخفضى الوزن بنسبة 3% فى الوقت الذى يشكل فيه نقص الحديد خطورة حقيقة على صحة الأم والجنين والتى تعانى منه العديد من السيدات فى الدول النامية والفقيرة.



يأتى ذلك فى الوقت الذى توصى فيه "منظمة الصحة العالمية" بضرورة تناول السيدات والحوامل جرعة يومية من الحديد لا تقل عن 60 ملليجرام يوميا.



من ناحية أخرى، أوضحت دراسة بريطانية نشرت فى العدد الأخير من "المجلة الطبية البريطانية" عمدت على تحليل النتائج المتوصل إليها فى نحو 90 دراسة عشوائية أجريت بين السيدات والحوامل فى العديد من البلدان النامية والفقيرة مثل الصين وتنزانيا أن كل زيادة بمعدل 10 ملليجرام من عنصر الحديد يوميا فى النظام الغذائى للسيدات والحوامل فى تلك الدول بحد أقصى 66 ملليجرام يوميا يسهم بصورة فعالة فى خفض مخاطر الإصابة بفقر الدم وولادة أطفال منخفضى الوزن.



وتشير البيانات إلى أن كل 10 ملليجرام من الحديد تعمل على زيادة وزن الطفل عند الولادة بمعدل 15 جراما.



وشددت الدراسة على أن نقص الحديد يعد أحد أهم الأسباب الأكثر شيوعا لفقر الدم أثناء الحمل ولاسيما فى الدول متوسطة ومنخفضة الدخل مما أثر على حوالى 32 مليون سيدة حامل فى عام 2011.



وقدرت نسبة انتشار فقر الدم بسبب نقص الحديد خلال فترة الحمل فى أوروبا نحو 2,16% فى عام 2011.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More