السبت، 15 يونيو 2013

المصرية للقلب: ارتفاع نسب نجاح مشروع دعامة الحياة لإنقاذ مرضى القلب

أعلن أ.د. محمد صبحى عضو الجمعية المصرية للقلب ورئيس قسم القلب أن نجاح "مشروع دعامة الحياة" بمشاركة وزارة الصحة والسكان لإنقاذ مرضى القلب فى مصر خلال ٩٠ دقيقه من خلال شبكة الإسعاف والاتصالات والذى تم إطلاقه العام الماضى حيث أصبح ٢٢٪ من مرضى القلب يحظون بخدمة الطوارئ لعلاجهم بتركيب الدعامة لإنقاذ حياتهم بدلا من ٨٪ عندما بدأ المشروع، مشيرا إلى إنقاذ نصف مرضى جلطات القلب الذين يموتون فى الساعات الأولى من الإصابة، لافتا إلى أن هناك ٦ مراكز للقسطرة فى القاهرة والإسكندرية.



ولفت إلى أن مصر نجحت فى العمل خلال ٢٤ ساعة لانقاذ مرضى الجلطات وذلك بنسبة ١٠٠٪ من الساعة ٨ صباحا إلى الساعة ٩ مساء، ونجحت بنسبة ٧٥٪ بعد هذا التوقيت وذلك بسب استدعاء الأطباء، جاء ذلك اليوم خلال مؤتمر الجمعية المصرية لأمراض القلب المنعقد فى الإسكندية الذى أعلن أيضا أن 40 % من مرضى القلب يلجأون إلى العلاج، و60 % لا يتم التعامل السريع معهم.



وأوضح أ.د. محمد صبحى أنه تم اختيار مصر ضمن ١٠ دول على مستوى العالم هى " فرنسا، اليونان، تركيا، إيطاليا البرتغال" لتنفيذ هذا المشروع وبذلك تكون مصر الدولة الأفريقية والآسيوية الوحيدة المشاركة فيه، والذى يهدف إلى الحد من نسبة الوفيات للمرضى القلب والشرايين التاجية.



وقد أعلنت وزارة الصحة، أن المشروع هو ثمرة التعاون فيما بين وزارة الصحة والجمعيات الأهلية والعلمية لتطوير المنظومة الصحية، وأنها سوف تتكفل بعلاج مرضى الطوارئ فى 6 مراكز تجريبية قيمة ١٠آلاف جنيه للمريض، بما فى ذلك الإجراءات، والأجهزة المستخدمة، والأدوية والرسوم، على أمل أن يتم زيادة عدد هذه المراكز والمستشفيات من 6 إلى 20 مستشفى فى خلال هذا العام.



ويتضمن المشروع قيام وزارة الصحة بنقل مرضى جلطات القلب بسيارات الإسعاف إلى 6 مستشفيات فى القاهرة والإسكندرية هم، مراكز القسطرة بالقصر العينى، وعين شمس، و معهد القلب القومى، ومعهد ناصر، وجامعة الإسكندرية، وجامعة الزقازيق.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More