الجمعة، 14 يونيو 2013

الدول الإفريقية أول من تعرف على مرض الإيدز

أكد باحثون أمريكيون حديثاً أن فيروس الإيدز القاتل، بدأ لأول مرة فى الانتشار بين البشر فى مطلع القرن العشرين فى بلدان أفريقيا، جنوب الصحراء مع بداية ظهور المدن الحديثة بالمنطقة، وكتب الباحثون فى مجلة " نيتشر" الشهيرة أن كشفهم يدفع بداية ظهور فيروس نقص المناعة المكتسب "إتش. آى. فى" إلى الوراء عدة عقود مضت.



ويقول د. عبد الهادى مصباح أستاذ واستشارى المناعة وزميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة يعتقد هؤلاء الباحثون أن نمو المدن، والسلوكيات عالية الخطورة المرتبطة بالحياة المدنية، قد تكون ساعدت الفيروس فى الانتشار، ولا يوجد علاج للإيدز الذى ينتقل فى أغلب حالاته عبر الاتصال الجنسى.



وكانت تقديرات سابقة أرجعت تاريخ المرض إلى عام 1930 ولكن " مايكل ووروبى" الباحث بجامعة أريزونا فى توكسن يعتقد أن فيروس نقص المناعة المكتسب بدأ فى إصابة البشر خلال الفترة بين 1884 و1924.



ويستند البحث على آثار جينية عمرها 48 عاما أخذت من ورم لمفاوى من سيدة فى كنشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية زائير سابقا، والعينة التى أخذت فى عام 1960، هى ثانى أقدم تسلسل جينى لفيروس إتش.أى.فى المجموعة "إم" وهى السلاسة الرئيسة للفيروس المسئول عن وباء الإيدز. ويرجع أقدم تسلسل جينى إلى عام 1959 وهى عينة دم من رجل فى كنشاسا.



وقال ووروبى "حالما يكون لديك اثنان يمكن أن ترتبهما وتعقد مقارنة بينهما"، وأضاف "وحينما تقوم بذلك ترى أن الاثنين مختلفان، وهذا يعنى أن الفيروس كان موجودا بالفعل هناك منذ فترة طويلة".



وبوضع العينتين مع العشرات مع تسلسلات جينية أخرى معروفة من قبل لسلاسة "

إتش.أى.فى-1" فإن الباحثين أسسوا شجرات عائلة لهذا النوع من سلاسة فيروس"إتش. أى. فى" المسبب للإيدز.









المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More