الأربعاء، 19 يونيو 2013

السمنة وانخفاض مستويات التستوستيرون معاً قد يدمر المخ

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة ساوثرن كاليفورنيا بلوس أنجلوس فى الولايات المتحدة الأمريكية عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن مرض السمنة، والذى انتشر بشكل مخيف فى الآونة الأخيرة، وتكمن خطورته فى رفع فرص الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم والسكرى والسرطان.



وأشار الباحثون أن الرجال المصابين بالسمنة ترتفع فرص إصابتهم بالتهابات المخ، لافتين أن الحالة تزداد سوءاً إذا اقترنت بنقص مستويات هرمون التستوستيرون الجنسى، ويُعرض المريض لتداعيات خطيرة.



ولفت الباحثون أنهم توصلوا للمرة الأولى إلى أن اقتران الإصابة بالسمنة بجانب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال لا يرفع فقط من فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى، ولكنه قد يُدمر المخ أيضاً، نتيجة لزيادة حجم الالتهابات، وكما أن آلية المرضين تحفز كل منهما الأخرى وترفع من التأثر الكلى، وترفع خطر الإصابة بالزهايمر.



وأضاف الباحثون أن العلاج بالتستوستيرون يساهم بشكل كبير فى الحد من الآثار الضارة على للسمنة وانخفاض الهرمون الجنسى على الجهاز العصبى، وقد يكون هو الحل الأنسب لتلك المشكلة.



وأذيعت هذه النتائج فى المؤتمر العلمى السنوى رقم 95 الذى عقدته جمعية الغدد الصماء بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية فى السابع عشر من شهر يونيو الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More