الاثنين، 30 سبتمبر 2013

استشارى طب نفسى: المرأة أكثر إصابة بالأمراض النفسية

المرأة هى نصف المجتمع لكنها النصف الذى يتأثر دائما ويكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية والجسمية، نظرا لطبيعة تكوينها، وعدم قدرتها على تحمل ضغوط الحياة بمفردها. قالت الدكتورة هالة حماد استشارية الطب النفسى والزمالة الملكية البريطانية للطب النفسى، إن الحالة النفسية السيئة تؤثر على المرأة تأثيرا سلبيا لذلك فإن المرأة أكثر عرضة عن الرجل فى الإصابة بالاكتئاب نتيجة للضغوط النفسية الكثيرة ولمسئوليتها وشعورها أن فرصة تحقيق ذاتها فى العمل أقل من الرجل، خاصة إذا كانت المرأة تشعر بعدم اهتمام وتقدير من زوجها، مشيرة إلى أن المرأة أكثر رومانسية من الرجل وعندما تتزوج ترى أن حلم الحياة الرومانسية غير موجود فهى تكون مكبلة بالأعباء، بينما ينصب تركيز الرجل على عمله ولا يعطيها قدر من الحب والاهتمام فتشعر بعدم الرضا والتوتر الدائم فتصاب بالاكتئاب.



وقد ينعكس ذلك على بعض التصرفات مثل نزع شعر الحواجب والرموش وشعر الرأس للتخلص من الضغط، وفى هذه الحالة لابد من اللجوء إلى الطبيب النفسى والمعالجة بالجلسات النفسية.

وأشارت حماد إلى أن القلق النفسى من الأمراض التى تصيب النساء نظرا للقلق من المستقبل، أو الخوف على علاقة الزوج والخوف من الحياة القادمة، والكثير من النساء يشعرن بعدم الأمان فى حياتهم نظرا لزواج الزوج من أخرى، موضحة أن الفوبيا المتواجدة عند النساء من بعض الأشياء مثل الطيران أو الرعد هى من أنواع القلق النفسى والوسواس القهرى.

واستكملت أن المرأة عندما تتعرض للحزن الشديد، فإنها تصاب بأمراض "نفس جسمية "مثل قرحة المعدة والقولون العصبى.

لذلك تنصح بممارسة الرياضة يوميا كالمشى، لأن الرياضة تقلل بنسبة 40%من حالات الاكتئاب، والخروج مع الأصدقاء وفعل أشياء تحبها، مثل الاستماع إلى الأغنيات التى تحبها مما يساعد فى خلق جو مريح نفسيا.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More