الأحد، 24 أغسطس 2014

أهمية إطعام العسل للأطفال

يفيد العسل الأطفال من نواحى عديدة، فهو يمنح الطفل طاقة لفترة أطول من الوقت، ويزوّد جسمه بفيتامينات ومعادن متعددة، ويوفّر حماية للكبد، ويتحكّم فى السعال، إلى جانب أنه يساعد على التئام الجروح.


تحتوى كل 100 جرام من العسل على 304 سعرة حرارية، و82 جرام من السكريات الجيدة، و0.2 جرام من الألياف، و6 ملج من الكالسيوم، و0.42 جرام من الحديد، و2 ملغ من المغنيسيوم، و4 ملغ من الفسفور، و52 ملغ من البوتاسيوم، و4 ملغ من الصوديوم، و0.22 ملج من الزنك، و0.5 ملج من فيتامين سى، و0.12 ملغ من النياسين، ومقدار ضئيل من الفولات وفيتامين بـ6.


العسل أكثر من مجرد مصدر للطاقة للطفل، فالسكريات التى يحتويها تختلف عن سكر المائدة العادى من حيث التركيب الكيميائى، وهو يحتوى على الفركتوز الذى يتم هضمه ثم يدخل مجرى الدم فى وقت لاحق، وبالتالى لا يسبب ارتفاعاً فى نسبة السكر فى الدم.


للعسل تأثير وقائى يحمى كبد الطفل، خصوصاً ضد أدوية الباراسيتامول التى تسبب تلف الكبد.. لذلك يُنصح بإطعام الطفل العسل لتقليل الآثار الجانبية لجرعات الباراسيتامول.


على الرغم من أن العسل ليس غنياً بجرعات كبيرة من الفيتامينات، إلا أنه يحتوى تركيبة متنوعة وبنسب تفيد الطفل كثيراً.


يمكن أيضاً استخدام العسل فى شفاء الجروح بوضعه مباشرة على موضع الجرح.


كذلك يفيد العسل الأطفال الذين يشكون من السعال، حيث يساعد تناول ملعقة من العسل قبل النوم على تهدئة الكحة وتهدئة الغشاء المخاطى الذى يسبب التهيج.


لا يجب إعطاء العسل للطفل الرضيع قبل بلوغه عامه الأول، لأن العسل يحتوى على أنواع من البكتريا التى يمكن أن تسبب التسمم للرضع.


يُنصح باختيار العسل العضوى لتجنب التسمم الغذائى الذى قد يحدث بسبب رش الأزهار بالمبيدات الكيميائية.


المصدر: وكالات




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More