الثلاثاء، 5 أغسطس 2014

دراسة : الأسبرين يُخفِّض مخاطر الإصابة بالسرطان

أشارت مراجعة واسعة لدراسات علمية إلى أن تناول جرعة يومية صغيرة من الأسبرين يمكن أن يقلل بشكل كبير خطر الاصابة أو الوفاة بسرطان الأمعاء والمعدة والمرىء.



وتوصل باحثون قاموا بتحليل جميع الأدلة المتاحة من دراسات وتجارب سريرية لتقييم الفوائد والأضرار إلى أن تناول الأسبرين لعشر سنوات قد يخفض حالات الاصابة بالسرطان بحوالى 35% وحالات الوفاة بالمرض بنسبة 40 %.



ووجدوا أن معدلات الاصابة بسرطان المرىء وسرطان المعدة انخفضت بنسبة 30 %، كما تراجعت الوفيات بهذين السرطانين من 35 إلى 50 %.



وقال البروفسور جاك كوزيك رئيس مركز الوقاية من السرطان بجامعة كوين مارى بلندن إن الأدلة أظهرت أنه لحصد فوائد الأسبرين فإن الناس بحاجة إلى تناول جرعة يومية من 75 إلى 100 مليجرام لمدة خمس سنوات على الأقل وربما لعشر سنوات فى الفترة العمرية من 50 إلى 65 عاما.



وأفاد كوزيك وفريقه فى المراجعة التى نشرت فى دورية حوليات علم الأورام بأنهم لم يرصدوا أى فوائد لتناول الأسبرين فى الأعوام الثلاثة الأولى وأن معدلات الوفاة لم تنخفض إلا بعد خمس سنوات.



لكن الباحثون حذروا أيضا من أن تناول الأسبرين لفترة طويلة يزيد من مخاطر النزيف فى المعدة بين من تزيد أعمارهم عن 60 عاما ويتناولون جرعة يومية من الأسبرين لعشر سنوات، وأن خطر حدوث نزيفا فى القناة الهضمية يزيد من 2.2 % الى 3.6 %، وهذا قد يهدد حياة نسبة صغيرة من الناس.



والأسبرين عقار رخيص يباع بدون وصفة طبية ويشيع استخدامه لتسكين الألم أو خفض درجة حرارة الجسم.



ويقلل الأسبرين مخاطر تجلط الدم فى الأوعية الدموية، ولذلك فإنه يمكن أن يقى من النوبات القلبية والجلطات وغالبا ما يوصف للأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بمرض فى القلب أو بنوبة أو بضع نوبات قلبية.


المصدر: رويترز




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More