الأحد، 31 أغسطس 2014

وزير التعليم العالى يكرم أصغر باحث علمى على مستوى العالم بالمنصورة

أكد وزيرالتعليم العالي الدكتورالسيد عبد الخالق حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على بناء مصر بالشباب لأنهم صمام الأمان وقوة للأوطان وهم عدة الأمم وثروتها وقادتها .


جاء ذلك خلال الاحتفالية التي أقيمت بجامعة المنصورة الليلة الماضية لتكريم المخترع الصغير مصطفى مجدى مصطفى الصاوي (15 عاما) لفوزه بجائزة أفضل باحث علمي عربي على مستوى العالم في بطولة العالم للموهوبين العرب بلندن وذلك بحضور محافظ الدقهلية المهندس عمر الشوادفي والقائم بعمل رئيس جامعة المنصورة الدكتورة ماجدة نصر.


وأشاد الوزير بانعقاد اللقاء القمي السادس لشباب برلمانات 18 جامعة مصرية بالمعسكر الدائم لجامعة المنصورة بجمصة مؤكداً انه تعبير عن توافر حرية التعبير بالجامعات من خلال منابر عديدة لحرية إبداء الرأي للشباب بعيداً عن أحداث العنف والجهل التي لا يسمح ولن يسمح بها.


وقال إن ” الرهان على المستقبل هو رهان على البحث العلمي والعلماء وشباب الباحثين وكذلك على المؤسسات التي ترعاهم”.


واستعرض الوزير ملامح الاستراتيجية الجديدة للتعليم العالي بمصر والتي تركز على عدة محاور من بينها قيم الولاء والانتماء والبحث العلمي موضحاً أن القانون الجديد لتنظيم الجامعات يتضمن 6 أبواب جديدة تتناول أحداها البحث العلمي وتطويره والعلاقة بين الجامعة والصناعة وهناك اتفاقيات تم توقيعها مع الوزارات المعنية بالشباب للعمل المشترك من أجل مصر.


من جانبه أكد محافظ الدقهلية مكانة مصرعلى مر التاريخ وعلى ثقته في قدرتها على استعادة مكانتها بعد أن أعطت الكثير للعالم كله على مر التاريخ ودعا الشباب إلي أن يحتذوا بالمخترع الصغير كنموذج لهم , مشيداً بجامعة المنصورة لاحتضانها ذلك المخترع.


بدروها أعلنت الدكتورة ماجدة نصر القائم بعمل رئيس جامعة المنصورة عن إنشاء آلية لرعاية صغار المخترعين والمبتكرين داخل الجامعة وكذلك التزام الجامعة عقد اتفاقيات مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة زويل بالقاهرة للتعاون معهما في هذا المجال.


وأكدت مشاركة عدد من طلاب المرحلة الثانوية مع طلاب آخرين لكليتي الطب والهندسة في مجموعات علمية وبحثية داخل الجامعة لتقديم ابتكارات حديثة وعرض نتائجها في مؤتمرات دولية.


من جانبه ، قال السفير الدكتورأشرف الرزيقي المتحدث الإعلامي لهيئة سفراء مجلس الوحدة العربية والتعاون الدولي بالقاهرة إن “تكريم المخترع الصغير هو تاج يوضع على مصر المعطاءة التي تنجب المخترعين والمبتكرين”.


وبدوره طالب الدكتور وائل الطناحي الأمين العام للمجلس الوطني للشباب رئيس الجمهورية بالاهتمام بمخترعي مصر ورعايتهم, مؤكدا أن مستقبل مصر في البحث العلمي.


وفى ختام الاحتفالية استعرض المخترع الصغيرمصطفى الصاوي فكرة اختراعه الذي أطلق عليه اسم “السد العربي الذكي” والذي يعتمد على فكرة هندسية لتوليد الطاقة الكهربية من مياه البحر وتحلية هذه المياه بتكلفة تقدر بـ 20% فقط من التكلفة العالمية لهذه التحلية.


وأهدى المخترع اللقب الذي فاز به إلى مصر مؤكدا أن مقومات النجاح هي الإصرار وحب العمل العلمي للوصول إلي الإبداع..وأضاف أن الحكمة التي يؤمن بها هي (أن الله لا يضيع أجر من احسن عملا).


المصدر: أ ش أ




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More