السبت، 9 أغسطس 2014

علماء أمريكيون يطورون رقائق كمبيوتر دقيقة لتشغيل الطائرات بدون طيار

وصولاً لتحقيق أعلى مستوى من الأداء بأقل تكلفة، نجح فريق من الباحثين بوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” فى تصميم رقائق كمبيوتر دقيقة، مستوحاة من المخ البشرى، لتشغيل الطائرات بدون طيار والنظم الأرضية الروبوتية.



وفى سبق تكنولوجى جديد، أنشأت “وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة” (DARPA) تكنولوجيا أختراق للأمن القومى من خلال تطوير رقائق من أكثر من 5 مليارات ترانزستور وأكثر من 250 مليون نقاط “اشتباك عصبى”، تحاكى وصلات الخلايا العصبية فى المخ، الأمر الذى لا يتطلب سوى جزء من الكهرباء التى تحتاجها الرقائق الدقيقة الأخرى.



وبفضل برنامج تكييف البلاستيك لإلكترونيات (SyNAPSE)، قد تتمكن الطائرات بدون طيار أو الأرض الربوتية – ذات الميزانية المحدودة – من تحديد وتمييز تهديدات بصورة أكثر دقة لتحمل العبء عن كاهل مشغلى النظام.



وقال “جيل برات”، مدير برنامج “وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة “(DARPA)، إن الفكرة وراء تصميم رقائق الكومبيوتر تحقيق أعلى مستوى من الدقة بأقل تكلفة ممكنة.



وتمكن هذه الشريحة الدقيقة المطورة الأفراد العسكريين من حمل أجهزة كمبيوتر أخف وزنا خلال عمليات انتشارهم، لأن البطاريات الحالية غالبا ما تأتى فى عبوات مرهقة.


المصدر : أ ش أ




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More