الثلاثاء، 9 سبتمبر 2014

دراسة : 100 جرام مانجو يوميا علاج لمرضى السكر

توصلت دراسة طبية إلى أن تناول 100 جرام من المانجو يوميا، يعمل على خفض نسبة السكر فى الدم بين البدناء.


ووفقا للبحوث، الاستهلاك المنتظم من الفاكهة قبل البالغين يعانون من السمنة المفرطة قد يخفض مستويات السكر فى الدم، ولا يؤثر سلبا على وزن الجسم.


وقال لوكاس أدرالين، أستاذ فى قسم العلوم الغذائية فى كلية العلوم الإنسانية بولاية “أوكلاهوما” الأمريكية، “إن نتائجنا تشير إلى أن الاستهلاك اليومى لنصف ثمرة مانجو طازجة بواقع حوالى 100 جرام، قد يساعد فى خفض نسبة السكر فى الدم بين الأشخاص، الذين يعانون من البدانة المفرطة.


يحتوى المانجو على العديد من المركبات الحيوية النشطة، بما فى ذلك مادة “مانجنفرين” mangiferin مانع للتأكسد، تساهم فى الآثار المفيدة من المانجو، خاصة فيما يتعلق بنسبة الجلوكوز فى الدم، بالإضافة إلى احتواء المانجو على الألياف، التى يمكن أن تساعد على خفض إمتصاص الجلوكوز فى مجرى الدم .


وكانت الدراسة قد أجريت على نحو 20 بالغا تراوحت أعمارهم ما بين 20 إلى 50 عاما مع مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 30 إلى 45، استهلكوا نحو 10 جرامات من المانجو المجفف، ثم تم رصد المدخول الغذائى من خلال سجلات الطعام لمدة ثلاثة أيام، ثم لمدة 12 مكملا للمانجو.


وقد وجد الباحثون أنه بعد مرور 12 أسبوعا، نجح المشاركون فى خفض مستويات السكر فى دمائهم، فضلا عن مستوى الجلوكوز بين كل من الذكور والإناث، إلا أنه لم يلاحظ أى تغيرات فى وزن الجسم الكلى.


يأتى ذلك فى الوقت الذى لاحظ فيه الباحثون أن محيط الفخذ بين هؤلاء المشاركين قد تراجع بمعدل ملحوظ بين الذكور دون الإناث .


ويعتقد الباحثون وفقا للنتائج المتوصل إليها فى دورية “التغذية والتمثيل الغذائى” على الإنترنت، أن المانجو يعطى البدناء خيارات غذائية فى المساعدة على الحفاظ على نسبة السكر فى الدم، حيث يعد المانجو مصدرا ممتازا من الفيتامينات المضادة للأكسدة، فضلا لفيتامين (أ) و (ج)، وحمض الفوليك بل وهى أيضا مصدر جيد للفيتامين (ب -6 ) وعنصر النحاس .


المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More