الخميس، 11 سبتمبر 2014

جراحة نادرة لعلاج شاب هندى طوله 91 سم من التقزم

نجحت جراحة رائدة فى إنقاذ صبى هندى ذى 16 ربيعا من أن يظل تحت براثن التقزم، فقد استطاع فريق من الجراحين فى مستشفى أبولو أندرابراستا فى الهند من تخليص سنيهال تيركهيلى – الذى يعانى شكلا من أشكال التقزم النادر، حيث لم يتعد طوله الثلاثة أقدام (91 سم)، فضلا عن كون ساقاه قصيرتين على نحو غير متناسب.


وفى أعقاب سلسلة من العلاجات الطويلة والمعقدة، قام الفريق الجراحى بالمستشفى بإجراء الجراحة الرائدة، وذلك بواسطة تقنية جديدة تعمل على تصحيح التشوه عن طريق التثبيت الخارجى، والمستخدم فى جراحات العظام لإطالة أو إعادة تشكيل عظام الأطراف، وهو ما ساهم فى زيادة طول قامة سنيهال بنحو 30 سم.


ويعد التقزم من أمراض العظام النادرة، الذى يتواجد بين ما يقرب من 25,000 شخص، بحيث لا يتعدى متوسط طول الشخص المتقزم عن 52 أنش أى ما يعادل نحو 1,32 سم.


وأعرب الدكتور راجيف شارما استشارى الجراحة بمستشفى أبولو أندرابراستا عن سعادته والطاقم الطبى المصاحب له، لنجاح الإجراءات إلى اتخذوها والتى استمرت 9 أشهر، وتمكنهم من إعطاء الصبى فرصة لحياة جديدة طبيعية نسبيا، فذراعاه وساقاه هى الآن فى نسبة مثالية لبعضهما البعض، مضيفا أن المريض سيخضع الآن لإعادة تأهيل والعلاج الطبيعى على نطاق واسع.




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More