الأحد، 29 ديسمبر 2013

طرق التغذية المناسبة للطفل حتى سن 5 سنوات

تتساءل السيدات دائمًا، عن التغذية المناسبة للطفل، خاصة الوقت المناسب لتناول الطعام.



يجيب الدكتور أحمد صلاح، أخصائى أمراض الأطفال، وحديثى الولادة، قائلًا، "يمكن للأم أن تبدأ فى إطعام طفلها من عمر 6 أشهر، من خلال إعطاء بعض الأطعمة الخفيفة، مثل البطاطا المسلوقة، التى لها طعم حلو يحبه أغلب الأطفال، ويفضل أن يكون ذلك بجانب الرضاعة الطبيعية.



وأضاف "صلاح"، أنه من عمر عام، يحتاج الطفل إلى تغذية أقوى، خاصة مع بدء ظهور الأسنان، فيمكن البدء فى إطعامه الحبوب الغذائية، وهى منتشرة بكثرة فى الصيدليات الآن، ولكن يجب أن يكون تحت إشراف طبيب أطفال، مضيفًا أن الطفل فى تلك المرحلة، يحتاج إلى تناول أطعمة، ولكن بكميات قليلة، ويمكن إعطاء الطفل الخبز، والأسماك، واللحوم، ولكن بكميات قليلة، ومرة واحدة يوميًا.



وحذر صلاح، من إعطاء الطفل الألبان، أو الجبن، خلال أول سنتين من عمر الطفل، مضيفًا أن تلك الألبان الدسمة، تحتوى على نسبة مرتفعة من البروتين الحيوانى، ومعدة الطفل قد تجد صعوبة فى هضمها، بالإضافة إلى أن الجهاز المناعى للطفل، قد يهاجم تلك البروتينات، وقد يصل الأمر إلى إيذاء البنكرياس.



وأشار صلاح، إلى أن الطفل بعد عمر السنتين، إلى 5 سنوات، فى حاجة إلى التغذية المناسبة، ولكن فى الطبيعى يحتاج الطفل إلى الكالسيوم، و"فيتامين د" بالإضافة إلى ضرورة تناول كوب لبن يوميًا، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس حتى يتم بناء عظامه، وأسنانه.



وأضاف صلاح، إن الطفل فى حاجة للفسفور، الذى يساعد على امتصاص الكالسيوم، ويتوفر فى الأسماك، بالإضافة إلى أهمية الحديد، لتكوين كرات الدم الحمراء، وحماية الطفل من الإصابة بفقر الدم، ويتواجد الحديد فى اللحوم الحمراء، والكبد.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More