الاثنين، 9 ديسمبر 2013

تعرف على الأسباب الجراحية وغير الجراحية لألم البطن الحاد

تعتبر الأشعة بمختلف أنواعها لها دور هام جدا فى تشخيص سبب ألم البطن الحاد، حيث تتعدد الأسباب، فمنها الجراحية وغير الجراحية.



قال الدكتور سيد جلال أخصائى الأشعة التشخيصية والتداخلية، إن من أكثر الحالات التى تستدعى تدخلا جراحيا سريعا، التهاب الزائدة الدودية الجراحية، مشيرا إلى أن الموجات الصوتية تعتبر عاملا أساسيا مع الفحص الإكلينيكى والمعملى، لتشخيص التهاب الزائدة الدودية، وتظهر بالأشعة المقطعية أيضا، وقد يكون مصاحب لها ارتشاح داخل البريتون فى البطن.



وأضاف أن هناك العديد من أسباب التدخل الجراحى، منها ألم البطن الحاد أيضا عند ورود المريض لقسم الطوارئ، والتهاب المرارة الحصوى الحاد، وحصوات الكلى والحالب والتهاب البنكرياس الحاد، والانسداد المعوى، وحالات الحمل خارج الرحم، والتواء الأكياس على المبايض عند النساء، مؤكدا أن الموجات الصوتية على البطن والحوض، لها عامل كبير فى تحديد السبب، وتساعد فى التشخيص السريع، واتخاذ القرار المناسب فى العلاج.



وعن الأسباب غير الجراحية، كالالتهاب الرئوى الحاد، أوضح أن الأشعة السينية والأشعة المقطعية على الصدر، لها دور كبير فى تشخيصها.



وأضاف أن الموجات الصوتية تعتبر من الفحوصات التى لا غنى عنها لتشخيص هذه الأسباب المتنوعة والمختلفة، للوصول للتشخيص الدقيق والسريع، وتعتبر أيضا من الفحوصات السريعة والرخيصة، ومتوفرة فى معظم المستشفيات والمراكز والعيادات الطبية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More