الأحد، 23 يونيو 2013

ما العناصر والفيتامينات التى يفقدها الجسم بعد جراحات السمنة؟

تعد جراحة التكميم من أكثر الجراحات نجاحا، للتخلص من مرض السمنة، خاصة أنها فى أول عام من العملية فقط، حيث يمكن التخلص من حوالى 70% من الوزن الزائد، يقول د. شريف نبيل أخصائى جراحة السمنة والمناظير مستشفى مصر للطيران، إنه بالنظر على التأثيرات الأخرى للجراحة، والتى يتم عملها بالمنظار وجد الآتى:



- أولا: يتم التأثير على الدهون بالدم، فقد تبين أن نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول والدهون الضارة LDL، وزيادة نسبة الدهون الصحية HDL.

أما بالنسبة لمرضى السكر فهو يؤدى إلى تقليل نسب الجلوكوز بالدم، وكذلك زيادة نسبة الأنسولين، مما يؤدى إلى شفاء 80% من مرضى السكر TYPE 2 تماما.



وأشار شريف إلى أنه يحدث تحسين لمرضى ارتفاع ضغط الدم فيحدث شفاء فى نسبة 70% منهم، وهذا يرجع إلى تقليل نسبة الدهون بالجسم، وهو ما قد ينعكس على تقليل نسبة الصوديوم والماء.



أما عن نسبة الحديد فتبين أنه يحدث نقصان خفيف فى نسبة لا يتعدى 4% من المرضى، ونقص فى حمض الفوليك لا يتعدى 9% من المرضى، وهذه نسب جيدة إذا ما قورنت بجراحة التحويل.



وأضاف شريف أن نسبة فيتامين (د) تنقص بعد الجراحة فى نسبة 30% من المرضى، وهذا يسهل معالجته بالتعرض إلى أشعة الشمس خاصة فوق بنفسجية وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ( د ) مثل: الألبان، البيض، خاصة صفار البيض الأسماك، السالمون، عصير البرتقال الذى يمكن تناوله بعد شهر من الجراحة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More