السبت، 7 مارس 2015

الطب الوقائى : 252 بؤرة لإنفلونزا الطيور خلال الشتاء الحالى .. وأسيوط وسوهاج الأعلى إصابة

يبدأ فيروس إنفلونزا الطيور ينحصر، مع دخول موسم الصيف، ورغم الإصابات المتعددة طوال موسم الشتاء الجاري، إلا أن المعدل بدأ يتناقص.


يقول التقرير الأخير الصادر عن الإدارة المركزية للطب الوقائي، بشأن بؤر الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور، أن عدد مناطق البؤر المصابة بأنفلونزا الطيور وصل لـ252 بؤرة منها 225 تربية منزلية و26 مزرعة و3 مجازر، وواحد فقط بأحد الأسواق، في 25 محافظة منذ الأول من يناير حتى الآن، وتمت السيطرة عليها جميعًا.


وطوال موسم الشتاء، كانت محافظة القاهرة الأقل فى نسب الإصابة بالفيروس، وذلك يرجع بحسب ما ذكرته سعاد الخولى، مدير مديرية الطب البيطرى بالقاهرة سابقًا، إلى عدم وجود تربية منزلية بالقاهرة، بالإضافة لعدم انتشار وجود مزارع التربية بها كباقى المحافظات، عدا مزرعتين أحدهما بطرة والأخرى على حدود محافظتي القاهرة والقليوبية.


من جانب آخر، قال موسى سليمان، مديرعام الإدارة العامة للأوبئة وأمراض الدواجن بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن فيروس انفلونزا الطيور، ينشط فى مواسم الشتاء والربيع والخريف، ليصيب الطيور والإنسان.


وأضاف سليمان فى تصريحات لـ”بوابة الأهرام”، أن الفيروس ينشط بشدة فى محافظات الصعيد كالمنيا وسوهاج وأسيوط، نتيجة ارتفاع نسبة التربية الريفية والمنزلية، والأخيرة تزداد، حيث يخالط الإنسان الطيور فى نفس المنزل، يتنفسون نفس الهواء، وهو ما نحذر منه بشدة، مع توعية المواطنين بتطهير المنازل، وغلق عشش التربية بعمل أسقف آمنة لها، كما أن أى منزل تظهر فيه أعراض المرض، على المتواجدين فيه التوجه إلى أقرب وحدة بيطرية.


وأشار سليمان، إلى أن المزارع تقل بها نسب الإصابة، نظرًا لتوافر التحصينات بها، وإن كانت لا تمنع العدوى، ولكنها تقلل أعراض الإصابة ونسب النفوق العالية، وذلك يتم من خلال فرق التقصى للأطباء البيطرين بالمشاركة المجتمعية، حيث تم زيادة هذا العدد فيما يقرب من 15 محافظة، موزعين على مراكزها، ومع ظهور أى بؤر للإصابة يتوجه لها هذا الفريق، ويحولها من بؤر نشطة لأخرى غير نشطة، ويحجم من نسبة النفوق، مع إعدام الطيور المصابة، والدفن الصحى الآمن.


يذكر أن موسم الشتاء هذا العام، شهد وفاة معلمة بمحافظة سوهاج متأثرة بفيروس انفلونزا الطيور، وتم احتجاز أخرى بمستشفى “المنشأة العام”، لتلقى العلاج، واشتبه فى إصابة طفل بالوادى الجديد، وأخرين بأسوان والأقصر.


أما فى القليوبية، فقد اشتبه بإصابة حالة لربة منزل من عزبة”المربع”ببنها، واحتجزت مستشفى “صدر” أسيوط حالة بعد الاشتباه فى إصابتها بالفيروس.


وبالنسبة لدمياط، وفرت مديرية الطب البيطرى فيها، خلال ديسمبر الماضى، 62 زجاجة لقاحات لتحصين 31 ألف طائر من انفلونزا الطيور، بينما أعلنت”حميات” المحافظة اكتشاف 5 حالات مشتبه فى اصابتهم خلال ديسمبر الماضى.




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More