الاثنين، 2 مارس 2015

البرقوق يساعد على إنقاص الوزن !!

بدأ الحديث عن الأغذية العالية القيمة غذائيا في تسعينيات القرن الماضي، ونمت لتشمل مجموعة مذهلة من الأطعمة، بداية من حبوب الكينوا في بيرو وحتى اللفت الأوروبي القديم، ولكن لا يتفق الجميع على أننا بحاجة إلى تلك الأطعمة.


ويرى مزارعو برقوق “عقيق الملكة” في أستراليا، وهي فاكهة تحتوي على مستويات عالية للغاية من الأنثوسيانين “أن هذه الفاكهة تساعد على النحافة وأن هذه حقيقة لا يرقى إليها الشك.


والأنثوسيانين هى المادة الصباغية التي تعطي الخوخ والفراولة والعنب البري لونها الأحمر.


وهى أيضا فئة من مضادات الأكسدة، وهو مركب يقلل الإجهاد التأكسدي في الخلايا الحية، والتي يعمل الباحثون على دراسة دورها في الوقاية من الأمراض أو المساعدة في علاجها.


و عمل الباحثون في جامعة جنوب كوينزلاند على دراسة الخصائص الإيجابية للبرقوق، وأعطوا الفئران أغذية تحتوي على كميات عالية من الدهون والكربوهيدرات حتى أصبحت تعاني من السمنة المفرطة.


ثم أضافوا بضع قطرات من عصير برقوق “عقيق الملكة” على المياه التي يشربها الفئران. وفي غضون ثمانية أسابيع، فقدت الفئران معظم الزيادة في وزنها.


تقول ليندساي براون، أستاذة العلوم الطبية الحيوية بجامعة جنوب كوينزلاند، التي قادت فريق البحث، إن النتائج تعد سندا قويا للمزاعم حول الفوائد الصحية لبرقوق “عقيق الملكة”، ولمزيد من التمويل لإجراء تجارب على الإنسان.


وأضافت جميع التغييرات التي حدثت للفئران التي كانت تعاني من السمنة – مثل مستويات الجلوكوز ووظائف القلب والأوعية الدموية والالتهاب – تحدث بنفس الطريقة مع البشر”.


ومع ذلك، كان البعض أكثر حذرا، إذ يقول ماني نواكس، مدير أبحاث التغذية والصحة في وكالة العلوم الأسترالية، إن نتائج البحث ليست قاطعة.


وأضاف: “إنه بحث جيد للغاية ومثير جدا للاهتمام، لكن هناك اختلاف كبير بين البشر والقوارض. يمكنك اتباع نظام غذائي كامل مع الفئران لاختبار فرضية معينة، ولكن هذا لا يعني أنك سوف تحصل على نفس النتائج على البشر”.


ومن الصعب القول بأن طعاما واحدا قادر على أن يحدث فرقا في وزن الأشخاص. ولسوء الحظ، هذا شيء يحدث كثيرا عندما يتعلق الأمر بتعزيز الفوائد الصحية للغذاء. وثمة مزاعم مماثلة لأحد الأبحاث التي أجريت على الحيوانات عن طريق تناول بذور العنب بشكل يومي”.


المصدر: وكالات




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More